• 2560
  • سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً , فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ , وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً , فَلَا أَوْدَعَ اللَّهُ لَهُ "

    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُنْقِذٍ ، قَالَ : ثنا الْمُقْرِئُ ، عَنْ حَيْوَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ سَمِعْتُ مِشْرَحَ بْنَ هَاعَانَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً , فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ , وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً , فَلَا أَوْدَعَ اللَّهُ لَهُ

    تميمة: التميمة : ما يعلق ويعتقد فيه دفع الأذى، وهي عادة جاهلية أرادوا بها دفْع المقادير المكتوبة عليهم، فطلبوا دفْع الأذَى من غير اللّه الذي هو دافِعه.
    " مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً , فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ , وَمَنْ
    حديث رقم: 17094 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 6193 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الطِّبِ
    حديث رقم: 7609 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ
    حديث رقم: 8399 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ كِتَابُ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ
    حديث رقم: 18261 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ كَسْبِ الْحَجَّامِ
    حديث رقم: 216 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 643 في الجامع لعبد الله بن وهب فِي التَّمَائِمِ ، وَالتِّوَلِ ، وَالنَّفْسِ فِي التَّمَائِمِ ، وَالتِّوَلِ ، وَالنَّفْسِ
    حديث رقم: 1720 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ
    حديث رقم: 783 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مُصْعَبٍ ، وَأَبُو مُصْلِحٍ أَبُو مُصْعَبٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ . وَأَبُو مُصْعَبٍ هِلَالُ بْنُ يَزِيدَ الْمَازِنِيُّ ، سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَأَبُو مُصْعَبٍ مِشْرَحُ بْنُ هَاعَانَ ، سَمِعَ : عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ . وَأَبُو مُصْعَبٍ عَبْدُ السَّلَامِ بْنِ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ : ابْنِ الْهَادِ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ . وَأَبُو مُصْعَبٍ مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو مُصْعَبٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ . وَأَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ زُرَارَةُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ . وَأَبُو مُصْعَبٍ سَعِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَبُو مُصْلِحٍ نَضْرُ بْنُ مِشْرَسٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو مُصْعَبٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ الْأَسْلَمِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : مِسْعَرٌ ، وَسُفْيَانُ ، وَالْحَجَّاجُ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : قَالَ يَحْيَى : عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ ، كُنْيَتُهُ أَبُو مُصْعَبٍ يَرْوِي عَنْهُ : الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، وَسُفْيَانُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَشَرِيكٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات