• 1112
  • خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَنَظَرْنَا , فَإِذَا هُوَ قَدِ احْتَلَمَ , فَصَلَّى وَلَمْ يَغْتَسِلْ فَقَالَ : " وَاللَّهِ مَا أُرَانِي إِلَّا وَقَدِ احْتَلَمْتُ وَمَا شَعَرْتُ , وَصَلَّيْتُ وَمَا اغْتَسَلْتُ " . قَالَ : فَاغْتَسَلَ وَغَسَلَ مَا رَأَى فِي ثَوْبِهِ , وَنَضَحَ مَا لَمْ يَرَ , وَأَذَّنَ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ , ثُمَّ صَلَّى , بَعْدَمَا ارْتَفَعَ الضُّحَى , مُتَمَكِّنًا

    حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا ، حَدَّثَهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زُبَيْدِ بْنِ الصَّلْتِ ، أَنَّهُ قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَنَظَرْنَا , فَإِذَا هُوَ قَدِ احْتَلَمَ , فَصَلَّى وَلَمْ يَغْتَسِلْ فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أُرَانِي إِلَّا وَقَدِ احْتَلَمْتُ وَمَا شَعَرْتُ , وَصَلَّيْتُ وَمَا اغْتَسَلْتُ . قَالَ : فَاغْتَسَلَ وَغَسَلَ مَا رَأَى فِي ثَوْبِهِ , وَنَضَحَ مَا لَمْ يَرَ , وَأَذَّنَ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ , ثُمَّ صَلَّى , بَعْدَمَا ارْتَفَعَ الضُّحَى , مُتَمَكِّنًا فَدَلَّ هَذَا عَلَى أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , لَمْ يَكُنْ تَيَقَّنَ بِأَنَّ الْجَنَابَةَ كَانَتْ مِنْهُ قَبْلَ الصَّلَاةِ . وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَدْ كَانَ يَرَى أَنَّ صَلَاةَ الْمَأْمُومِ تَفْسُدُ بِفَسَادِ صَلَاةِ الْإِمَامِ

    احتلم: الاحتلام : رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا
    مَا أَرَانِي إِلَّا احْتَلَمْتُ وَمَا شَعَرْتُ ، وَصَلَّيْتُ وَمَا اغْتَسَلْتُ
    حديث رقم: 111 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ إِعَادَةِ الْجُنُبِ الصَّلَاةَ . وَغُسْلِهِ إِذَا صَلَّى وَلَمْ يَذْكُرْ .
    حديث رقم: 112 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ إِعَادَةِ الْجُنُبِ الصَّلَاةَ . وَغُسْلِهِ إِذَا صَلَّى وَلَمْ يَذْكُرْ .
    حديث رقم: 113 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ إِعَادَةِ الْجُنُبِ الصَّلَاةَ . وَغُسْلِهِ إِذَا صَلَّى وَلَمْ يَذْكُرْ .
    حديث رقم: 114 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ إِعَادَةِ الْجُنُبِ الصَّلَاةَ . وَغُسْلِهِ إِذَا صَلَّى وَلَمْ يَذْكُرْ .
    حديث رقم: 891 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ فِي الرَّجُلِ يَجْنُبُ فِي الثَّوْبِ فَطَلَبَهُ فَلَمْ يَجِدْهُ
    حديث رقم: 3919 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3920 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 898 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الرَّجُلِ لَا يَكُونُ مَعَ مَاءٍ إِلَى مَتَى يَنْتَظِرُ
    حديث رقم: 900 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الرَّجُلِ لَا يَكُونُ مَعَ مَاءٍ إِلَى مَتَى يَنْتَظِرُ
    حديث رقم: 1390 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3520 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1391 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1392 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1393 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3519 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 756 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا يُوجِبُ الْغُسْلَ
    حديث رقم: 757 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا يُوجِبُ الْغُسْلَ
    حديث رقم: 192 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ حُكْمِ الْمَنِيِّ هَلْ هُوَ طَاهِرٌ أَمْ نَجَسٌ ؟
    حديث رقم: 193 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ حُكْمِ الْمَنِيِّ هَلْ هُوَ طَاهِرٌ أَمْ نَجَسٌ ؟
    حديث رقم: 1521 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 329 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي حَمَّادٌ عَنْ إِبْرَاهِيمَ
    حديث رقم: 537 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ التَّيَمُّمِ ذِكْرُ تَيَمُّمِ الْمُسَافِرِ فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ
    حديث رقم: 692 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ طَهَارَاتِ الْأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ عَنِ الْأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ وَإِيَجَابِ تَطْهِيرِهَا
    حديث رقم: 703 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ طَهَارَاتِ الْأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ عَنِ الْأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ وَإِيَجَابِ تَطْهِيرِهَا
    حديث رقم: 2021 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْإِمَامَةِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الصُّفُوفِ
    حديث رقم: 2022 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْإِمَامَةِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الصُّفُوفِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات