• 1837
  • عَنْ عَمَّارٍ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، " كَبَّرَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً ، سَبْعًا فِي الْأُولَى وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ "

    حَدَّثَنَا مُوسَى ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا حُمَيْدٌ ، عَنْ عَمَّارٍ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، كَبَّرَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً ، سَبْعًا فِي الْأُولَى وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ وَبِهِ قَالَ يَحْيَى الْأَنْصَارِيُّ ، وَالزُّهْرِيُّ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : لَيْسَ مِنَ السَّبْعِ تَكْبِيرَةُ الِافْتِتَاحِ ، وَلَا مِنَ الْخَمْسِ فِي الثَّانِيَةِ تَكْبِيرَةُ الْقِيَامِ ، وَقَالَ أَبُو ثَوْرٍ : يُكَبِّرُ سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ مَعَ تَكْبِيرَةِ الِافْتِتَاحِ ، وَيَقُومُ فِي الثَّانِيَةِ لِيُكَبِّرَ خَمْسَ تَكْبِيرَاتٍ . وَعَارَضَ الشَّافِعِيُّ بَعْضَ أَصْحَابِهِ فَقَالَ : لَمَّا سَنَّ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ التَّكْبِيرَ عَلَى الْجَنَائِزِ أَرْبَعًا وَكَانَ تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ فِيهَا ، لَزِمَ النَّاسَ سَبْعُ تَكْبِيرَاتٍ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مِنَ الْعِيدِ إِلَّا تَكْبِيرَةَ الِافْتِتَاحِ . وَفِيهِ قَوْلٌ سِوَاهُ وَهُوَ أَنَّ التَّكْبِيرَ فِي الْعِيدَيْنِ تِسْعٌ تِسْعٌ ، رُوِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَالْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، وَفَسَّرَ ذَلِكَ ابْنُ مَسْعُودٍ لِبَعْضِ الْأُمَرَاءِ فَقَالَ : تَقُومُ فَتُكَبِّرُ أَرْبَعًا مُتَوَالِيَاتٍ ، ثُمَّ تَقْرَأُ ثُمَّ تُكَبِّرُ ، فَتَرْكَعُ وَتَسْجُدُ ، ثُمَّ تَقُومُ فَتَقْرَأُ ثُمَّ تُكَبِّرُ أَرْبَعًا تَرْكَعُ بِآخَرِهِنَ ، وَحَضَرَ قَوْلُ ابْنِ مَسْعُودٍ هَذَا حُذَيْفَةُ ، وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، وَأَبُو مَسْعُودٍ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو فَقَالُوا : صَدَقَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَرُوِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَبِهِ قَالَ النَّخَعِيُّ

    لا توجد بيانات
    " كَبَّرَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً ، سَبْعًا فِي الْأُولَى وَخَمْسًا فِي
    حديث رقم: 5621 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5623 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5643 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5789 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ التَّكْبِيرِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 5790 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ التَّكْبِيرِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 4829 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الزِّيَادَاتِ بَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ كَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهَا
    حديث رقم: 2122 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْعِيدَيْنِ ذِكْرُ عَدَدِ التَّكْبِيرِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي الْقِيَامِ قَبْلَ الرُّكُوعِ
    حديث رقم: 209 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْعِيدِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات