• 1427
  • جَلَسْتُ إِلَى رَجُلٍ لَهُ صُحْبَةٌ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُقَالُ لَهُ الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلَفِيُّ ، قَالَ : قَدِمْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَابِعَ سَبْعَةٍ نَشْهَدُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ ، فَقَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى عَصًى أَوْ قَوْسٍ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، كَلِمَاتٍ خَفِيفَاتٍ طَيِّبَاتٍ مُبَارَكَاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ لَنْ تُطِيقُوا ، وَلَنْ تَفْعَلُوا كَمَا أُمِرْتُمْ ، وَلَكِنْ سَدِّدُوا وَأَبْشِرُوا "

    حَدَّثَنَا أَبُو غَانِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : ثنا شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ زُرَيْقٍ الطَّائِفِيُّ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى رَجُلٍ لَهُ صُحْبَةٌ مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، يُقَالُ لَهُ الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلَفِيُّ ، قَالَ : قَدِمْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ سَابِعَ سَبْعَةٍ نَشْهَدُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الْجُمُعَةَ ، فَقَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى عَصًى أَوْ قَوْسٍ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، كَلِمَاتٍ خَفِيفَاتٍ طَيِّبَاتٍ مُبَارَكَاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ لَنْ تُطِيقُوا ، وَلَنْ تَفْعَلُوا كَمَا أُمِرْتُمْ ، وَلَكِنْ سَدِّدُوا وَأَبْشِرُوا

    متوكئا: الاتكاء : الاستناد على شيء والميل عليه
    وأثنى: الثناء : المدح والوصف بالخير
    سددوا: سددوا : الزموا السداد وهو الصواب بلا إفراط وبلا تفريط
    فَقَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى عَصًى أَوْ قَوْسٍ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ
    حديث رقم: 956 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1373 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ ، الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى ، وَمَا يَحْتَاجُ فِيهِمَا
    حديث رقم: 17548 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ حَزْنٍ الْكُلَفِيِّ
    حديث رقم: 3095 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلْفِيُّ
    حديث رقم: 5371 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ آدَابِ الْخُطْبَةِ
    حديث رقم: 484 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ الْخُطْبَةِ لِلْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5527 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلْفِيُّ مِنْ بَنِي كُلْفَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ نَصْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ
    حديث رقم: 954 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ مَا رَوَى أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بَابُ : شن
    حديث رقم: 6677 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ حَزْنٍ الْكُلَفِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 23 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْحَاءِ حَكَمُ بْنُ حَزْنٍ لَا نَحْفَظُ رَوَى عَنْهُ ، إِلَّا شُعَيْبُ بْنُ زُرَيْقٍ
    حديث رقم: 1788 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ حَزْنٍ الْكُلَفِيُّ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات