• 966
  • عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا "

    حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَا : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ الْجُبَيْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي سَعِيدَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يُحَدِّثُ عَنْ زِيَادِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا

    نواصيها: الناصية : مقدم الرأس والمراد ملازمة الخير لنواصي الخيل حيثما توجهت
    " الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَأَهْلُهَا
    حديث رقم: 17819 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 509 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 2036 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْخَيْلِ وَفَضْلِهَا وَالنَّدْبِ إِلَى الْإِحْسَانِ إِلَيْهَا وَفَضَلُ الْحَمْلِ عَلَيْهَا فِي
    حديث رقم: 78 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ جُبَيْرُ بْنُ حَيَّةَ بْنِ مَسْعُودٍ ابْنُ مُعَتِّبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ كَعْبِ
    حديث رقم: 930 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْجِيمُ جُبَيْرُ بْنُ حَيَّةَ بْنِ مَسْعُودِ بْنِ قَعْنَبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ ثَقِيفٍ يُكْنَى أَبَا فَرَسٍ الثَّقَفِيَّ كَانَ يَسْكُنُ الطَّائِفَ ، وَكَانَ مُعَلِّمَ كُتَّابٍ ، ثُمَّ قَدِمَ الْعِرَاقَ ، وَصَارَ مِنْ كَتَبَةِ الدِّيوَانِ ، وَوَلَّاهُ زِيَادٌ أَصْبَهَانَ ، وَرَفَعَ مِنْ شَأْنِهِ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُهُ زِيَادٌ ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ مُسْلِمٍ الصَّوَّافُ ، عَقِبُهُ بِالْبَصْرَةِ ، وَمِنْ وَلَدِهِ عَاصِمٌ ، وَزِيَادٌ ابْنَا جُبَيْرِ بْنِ حَيَّةَ *
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات