• 1393
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى الْقَذَاةُ يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنَ الْمَسْجِدِ ، وَعُرِضَتْ عَلَيَّ ذُنُوبُ أُمَّتِي فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا هُوَ أَعْظَمُ مِنْ سُورَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا "

    نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَكَمِ ، نا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى الْقَذَاةُ يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنَ الْمَسْجِدِ ، وَعُرِضَتْ عَلَيَّ ذُنُوبُ أُمَّتِي فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا هُوَ أَعْظَمُ مِنْ سُورَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا

    القذاة: القذاة : الوسخ مثل التبن وصغار العصي ونحوه
    " عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى الْقَذَاةُ يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنَ الْمَسْجِدِ
    حديث رقم: 407 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ بَابٌ فِي كَنْسِ الْمَسْجِدِ
    حديث رقم: 2976 في جامع الترمذي أبواب فضائل القرآن باب
    حديث رقم: 6608 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 548 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيُّ
    حديث رقم: 5784 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ تَعَاهُدِ الْقُرْآنِ وَنِسْيَانِهِ
    حديث رقم: 4017 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1235 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ لَقْطِ الْقَذَى ، وَالْقُشَاشِ مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَفَضْلِهِ ، وَتَحِيَّةِ
    حديث رقم: 4152 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 945 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدَةَ بْنِ يَزِيدَ الْجَرَوَانِيُّ
    حديث رقم: 1437 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْعَيْنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْوَزِيرُ أَبُو الْحَسَنِ تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ , رَوَى عَنْ حُسَيْنٍ الْمَرْوَزِيِّ ، وَعَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ الْعَلَاءِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْآدَمَيِّ ، وَأَبِي كُرَيْبٍ , وَالْحَسَنِ بْنِ قَزَعَةَ , وَغَيْرِهِمْ ، كَانَ يَقُومُ بِحَوَائِجِ أَبِي مَسْعُودٍ الرَّازِيِّ , يُلَقَّبُ بِالْوَزِيرِ *
    حديث رقم: 85 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع ذِكْرُ مَا يَجِبُ تَقْدِيمُ حِفْظِهِ عَلَى الْحَدِيثِ
    حديث رقم: 83 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع ذِكْرُ مَا يَجِبُ تَقْدِيمُ حِفْظِهِ عَلَى الْحَدِيثِ
    حديث رقم: 85 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع اسْتِعْمَالُهُ لَطِيفُ الْخِطَابِ وَتَحَفُّظُهُ فِي مَنْطِقِهِ
    حديث رقم: 83 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع اسْتِعْمَالُهُ لَطِيفُ الْخِطَابِ وَتَحَفُّظُهُ فِي مَنْطِقِهِ
    حديث رقم: 84 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع ذِكْرُ مَا يَجِبُ تَقْدِيمُ حِفْظِهِ عَلَى الْحَدِيثِ
    حديث رقم: 84 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع اسْتِعْمَالُهُ لَطِيفُ الْخِطَابِ وَتَحَفُّظُهُ فِي مَنْطِقِهِ
    حديث رقم: 1148 في الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي بَابُ الْكَلَامِ فِي أَحْكَامِ الْأَدَاءِ وَشَرَائِطِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات