• 210
  • سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَبِيذِ الْجَرِّ ، وَالدُّبَّاءِ ، وَالظُّرُوفِ الْمُزَفَّتَةِ ، وَالنَّقِيرِ "

    حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ صُهَيْبٍ الْفَقِيرُ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَبِيذِ الْجَرِّ ، وَالدُّبَّاءِ ، وَالظُّرُوفِ الْمُزَفَّتَةِ ، وَالنَّقِيرِ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الضَّبِّيُّ . وأَبُو عَبْدِ اللَّهِ جُنَيْدٌ الْفِلَسْطِينِيُّ ، عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ عَنْهُ . وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ جُنَيْدٌ الْحَجَّامُ كُوفِيٌّ

    نبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    الجر: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    والدباء: الدباء : القرع، واحدها دُبَّاءةٌ، كانوا ينْتبذُون فيها فتُسرع الشّدّةُ في الشراب
    والظروف: الظروف : جمع ظرف وهو الوعاء
    المزفتة: المزفت : الوعاء المطلي بالقار وهو الزفت
    والنقير: النقير : أصل النخلة وجذعها ينقر وسطه ثم ينبذ (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا
    يُنْبَذَ فِي الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ *
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات