• 580
  • قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ ؟ ، فَقَالَ : " احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكِ ، وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ؟ قَالَ : " فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا تُرِيَنَّهَا أَحَدًا فَلَا تُرِيَهَا " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا ؟ ، قَالَ : " اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنَ النَّاسِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَيْنَ تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : " هَاهُنَا " ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ نَحْوَ الشَّامِ

    نَا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ ؟ ، فَقَالَ : احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكِ ، وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ؟ قَالَ : فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا تُرِيَنَّهَا أَحَدًا فَلَا تُرِيَهَا ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا ؟ ، قَالَ : اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنَ النَّاسِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَيْنَ تَأْمُرُنِي ؟ قَالَ : هَاهُنَا ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ نَحْوَ الشَّامِ

    عوراتنا: العورة : العيب والخلل وسوأة الإنسان ، وكل ما يستحيا منه إذا ظهر
    نأتي: ما نأتي منها وما نذر : المراد : أي عورة نسترها ، وأيها نترك سترها
    وما: ما نذر : ما نتركه ونجتنبه
    ملكت: ملك اليمين : العبيد والإماء والجواري المملوكون
    يستحيا: الحياء : الانقباض والانزواء
    " احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكِ ، وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ "
    حديث رقم: 3556 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحَمَّامِ بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّعَرِّي
    حديث رقم: 2823 في جامع الترمذي أبواب الأدب باب ما جاء في حفظ العورة
    حديث رقم: 2848 في جامع الترمذي أبواب الأدب باب ما جاء في حفظ العورة
    حديث رقم: 1915 في سنن ابن ماجة كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ التَّسَتُّرِ عِنْدَ الْجِمَاعِ
    حديث رقم: 19596 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ
    حديث رقم: 19592 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ
    حديث رقم: 8696 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عِشْرَةِ النِّسَاءِ نَظَرُ الْمَرْأَةِ إِلَى عَوْرَةِ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 7465 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ اللِّبَاسِ كِتَابُ اللِّبَاسِ
    حديث رقم: 16737 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16738 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16739 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16740 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16741 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1066 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ سَتْرِ الرَّجُلِ إِذَا اغْتَسَلَ
    حديث رقم: 903 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ مِنَ الْجَنَابَةِ
    حديث رقم: 2991 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 12672 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّرْغِيبِ فِي النِّكَاحِ وَغَيْرِ ذَلِكَ
    حديث رقم: 891 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 906 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 298 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ فَضِيلَةِ الْحَيَاءِ وَجَسِيمِ خَطَرِهِ
    حديث رقم: 768 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِيمَا يُكْرَهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَطَّلِعَ فِي دَارِ قَوْمٍ
    حديث رقم: 5463 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء زَاذَانُ أَبُو عَمْرٍو الْكِنْدِيُّ
    حديث رقم: 249 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ آدَابِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 2862 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْجَنَائِزِ ذِكْرُ السَّتْرِ عَلَى الْمَيِّتِ عِنْدَ غَسْلِهِ وَتَرْكِ نَزْعِ الْقَمِيصِ عَنْهُ وَقْتَ
    حديث رقم: 1182 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات