• 619
  • عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ "

    نا مَطَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الضَّحَّاكِ ، نا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ مَيْمُونٍ الْمِسْمَعِيِّ ، نَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ

    فليتبوأ: فليتبوأ مقعده من النار : فليتخذ لنفسه منزلا فيها ، وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوَّأهُ اللَّه ذلك
    " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " *
    حديث رقم: 15263 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 917 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ
    حديث رقم: 2518 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَه بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ سَنْدَةَ بْنِ بُطَّةَ بْنِ أُسْتَنْدَارَ وَأُسْتَنْدَارُ سِمَةٌ لِلْجَيْشِ ، وَأُسْتَنْدَارُ اسْمُهُ الْفَيْرَزَانُ بْنُ جَهَارَ بُخْتَ . أَسْلَمَ وَقْتَ الْفَتْحِ ، وَكَانَ عَلَى بَعْضِ أَعْمَالِ الْبَلَدِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَبْدِيُّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلَاثِمِائَةٍ ، وَاسْمُ مَنْدَهْ إِبْرَاهِيمُ ، مَنْدَهْ لَقَبٌ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ : سَمِعْتُ خَالِيَ يَقُولُ : كَتَبَ أَبُو بَكْرِ بْنُ صَدَقَةَ عَنِّي أَحَادِيثَ جَبْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى . وَرَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ ، وَحَضَرَ مَجْلِسَهُ وَسَمِعَ مِنْهُ عَلِيُّ بْنُ رُسْتُمَ وَالْمَشَايِخُ أَوَّلُ مَا ابْتَدَأَ فِي قِرَاءَةِ فَوَائِدِهِ ، وَكَانَ يُنَازِعُ أَبَا مَسْعُودٍ فِي حَدَاثَتِهِ ، رَوَى عَنِ الْعِرَاقِيِّينَ ، وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ ، أَدْرَكَ سَهْلَ بْنَ عُثْمَانَ ، وَكَتَبَ عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَهَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ
    حديث رقم: 1218 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْعَيْنِ بَابُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات