• 196
  • سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَأَنْ يَكُونَ جَوْفُ ابْنِ آدَمَ مَمْلُوءًا قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَكُونَ مَمْلُوءًا شِعْرًا "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا حَنْظَلَةُ قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمًا قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَأَنْ يَكُونَ جَوْفُ ابْنِ آدَمَ مَمْلُوءًا قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَكُونَ مَمْلُوءًا شِعْرًا

    جوف: الجوف : الداخل أو الباطن أو المعدة
    لَأَنْ يَكُونَ جَوْفُ ابْنِ آدَمَ مَمْلُوءًا قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ
    حديث رقم: 5825 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب ما يكره أن يكون الغالب على الإنسان الشعر، حتى يصده عن ذكر الله والعلم والقرآن
    حديث رقم: 4828 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5548 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 25549 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَنْ كَرِهَ الشِّعْرَ وَأَنْ يَعِيَهُ فِي جَوْفِهِ
    حديث رقم: 784 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ بَابُ : لَأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ
    حديث رقم: 13007 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 19698 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الشَّهَادَاتِ بَابُ : مَا يُكْرَهُ أَنْ يَكُونَ الْغَالِبَ عَلَى الْإِنْسَانِ الشِّعْرُ حَتَّى
    حديث رقم: 900 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ مَنْ كَرِهَ الْغَالِبَ عَلَيْهِ الشِّعْرُ
    حديث رقم: 5448 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 2028 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 241 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ أَحْمَدُ بْنُ عِصَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ أَوَّلُ الطَّبَقَةِ التَّاسِعَةِ ، أَبُو يَحْيَى ، تُوُفِّيَ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، أُمُّهُ هِنْدُ بِنْتُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ السَّعْدِيُّ أُخْتُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَعَداِنَ الْمُسَمَّى بِعَرُوسِ الزُّهَّادِ ، وَكَانَ مِنَ الثِّقَاتِ ، مَقْبُولَ الْقَوْلِ ، رَوَى عَنْ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ ، وَمُؤَمَّلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيِّ ، وَأَبِي عَامِرٍ ، وَأَبِي دَاوُدَ وَأَبِي بَكْرٍ الْحَنَفِيِّ ، وَأَبِي عَاصِمٍ ، وَرَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، وَمُعَلَّى بْنِ الْفَضْلِ *
    حديث رقم: 880 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الْأَدَبِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الشِّعْرِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات