• 369
  • أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْحُدَيْبِيَةِ قَالَ : " لَا تُوقَدَنَّ نَارٌ بِلَيْلٍ " ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ قَالَ : " أَوْقِدُوا وَاصْطَنِعُوا ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْرِكَ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ بِمُدِّكُمْ وَلَا صَاعِكُمْ "

    حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْحُدَيْبِيَةِ قَالَ : لَا تُوقَدَنَّ نَارٌ بِلَيْلٍ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ قَالَ : أَوْقِدُوا وَاصْطَنِعُوا ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْرِكَ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ بِمُدِّكُمْ وَلَا صَاعِكُمْ

    بمدكم: المد : كيل يُساوي ربع صاع وهو ما يملأ الكفين ، والمراد القَدْرُ والقِيمَة والمكانةُ
    صاعكم: الصاع : مكيال المدينة تقدر به الحبوب وسعته أربعة أمداد ، والمد هو ما يملأ الكفين
    أَوْقِدُوا وَاصْطَنِعُوا ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْرِكَ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ بِمُدِّكُمْ وَلَا
    حديث رقم: 10989 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 8585 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ السِّيَرِ الْوَقُودُ والِاصْطِنَاعُ بِاللَّيْلِ
    حديث رقم: 4305 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْمَغَازِي وَالسَّرَايَا كِتَابُ الْمَغَازِي وَالسَّرَايَا
    حديث رقم: 25384 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ فِي إِطْفَاءِ النَّارِ عِنْدَ الْمَبِيتِ
    حديث رقم: 36179 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْمَغَازِي غَزْوَةُ الْحُدَيْبِيَةِ
    حديث رقم: 272 في الأدب لابن أبي شيبة بَابُ إِطْفَاءِ النَّارِ عِنْدَ الْمَبِيتِ
    حديث رقم: 2818 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ مَسْجِدِ الْحُدَيْبِيَةِ وَالْمَوْضِعِ الَّذِي كَانَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 126 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الثَّالِثَةُ وَمِنَ الطَّبَقَةِ السَّابِعَةِ نَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 2106 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْأَسْلَمِيُّ مِنْ سُكَّانِ الْمَدِينَةِ وَهُوَ وَالِدُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى يُكْنَّى أَبَا إِبْرَاهِيمَ وَاسْمُ أَبِي يَحْيَى سَمْعَانُ حَكَى الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى أَنَّهُ قَالَ : نَحْنُ مِنْ رُسْتَاقِ بُرَاءَانَ رَوَى عَنْ أَبِيهِ ، وَأُمِّهِ تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ . رَوَى عَنْهُ حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ وَيَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَيَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، وَأَبُو ضَمْرَةَ ، وَحَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، وَابْنُهُ سَحْبَلٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات