• 1849
  • عَنِ الْحَارِثِ بْنِ وَقِيشٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَمُوتُ بَيْنَهُمَا أَرْبَعَةٌ إِلَّا أَدْخَلَهُمَا اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ " فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَثَلَاثَةٌ ؟ قَالَ : " وَثَلَاثَةٌ " قَالَ : وَاثْنَانِ ؟ قَالَ : " وَاثْنَانِ " قَالَ : " وَإِنَّ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَعْظُمُ لِلنَّارِ حَتَّى يَكُونَ أَحَدَ زَوَايَاهَا , وَإِنَّ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِهِ أَكْثَرُ مِنْ مُضَرٍ "

    حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثنا صَالِحُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ وَقِيشٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَمُوتُ بَيْنَهُمَا أَرْبَعَةٌ إِلَّا أَدْخَلَهُمَا اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَثَلَاثَةٌ ؟ قَالَ : وَثَلَاثَةٌ قَالَ : وَاثْنَانِ ؟ قَالَ : وَاثْنَانِ قَالَ : وَإِنَّ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَعْظُمُ لِلنَّارِ حَتَّى يَكُونَ أَحَدَ زَوَايَاهَا , وَإِنَّ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِهِ أَكْثَرُ مِنْ مُضَرٍ

    يعظم: يعظم : يكبر جسمه
    زواياها: الزوايا : جمع زاوية , وهي الركن والجانب
    " مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَمُوتُ بَيْنَهُمَا أَرْبَعَةٌ إِلَّا أَدْخَلَهُمَا اللَّهُ الْجَنَّةَ
    حديث رقم: 4321 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الزُّهْدِ بَابُ صِفَةِ النَّارِ
    حديث رقم: 22088 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَارِثِ بْنِ أُقَيْشٍ
    حديث رقم: 221 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْإِيمَانِ وَأَمَّا حَدِيثُ أَشْعَثَ بْنِ جَابِرٍ
    حديث رقم: 220 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْإِيمَانِ وَأَمَّا حَدِيثُ أَشْعَثَ بْنِ جَابِرٍ
    حديث رقم: 11673 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجَنَائِزِ فِي ثَوَابِ الْوَلَدِ يُقَدِّمُهُ الرَّجُلُ
    حديث رقم: 31065 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفَضَائِلِ بَابُ مَا أَعْطَى اللَّهُ تَعَالَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 33486 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ ذِكْرِ النَّارِ مَا ذُكِرَ فِيمَا أُعِدَّ لِأَهْلِ النَّارِ وَشِدَّتِهِ
    حديث رقم: 3282 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ الْحَارِثُ الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ الْعُكْلِيُّ
    حديث رقم: 3283 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ الْحَارِثُ الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ الْعُكْلِيُّ
    حديث رقم: 3285 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ الْحَارِثُ الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ الْعُكْلِيُّ
    حديث رقم: 3284 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ الْحَارِثُ الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ الْعُكْلِيُّ
    حديث رقم: 3286 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ الْحَارِثُ الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ الْعُكْلِيُّ
    حديث رقم: 536 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 181 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ الشَّفَاعَةِ
    حديث رقم: 292 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ خَلْقِ أَهْلِ النَّارِ وَأَلْوَانِهِمْ
    حديث رقم: 445 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد الْحَارِثُ بْنُ وَقْشٍ أَوْ وُقَيْشٍ
    حديث رقم: 958 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ الْحَارِثِ بْنِ أُقَيْشٍ الْأَسَدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 959 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ الْحَارِثِ بْنِ أُقَيْشٍ الْأَسَدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2402 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْحَارِثُ بْنُ وَقْشٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1548 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ الْحَارِثِ بْنِ وُقَيْشٍ
    حديث رقم: 1933 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ وَقِيلَ : وُقَيْشٌ الْعُكْلِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ
    حديث رقم: 1934 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَارِثُ بْنُ أُقَيْشٍ وَقِيلَ : وُقَيْشٌ الْعُكْلِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات