• 1969
  • وَقَفَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى قَوْمٍ يَقُصُّ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فَقَالَ : " وَاللَّهِ ، لَقَدْ فَضَلْتُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَنًا ، وَلَقَدِ ابْتَدَعْتُمْ بِدْعَةً ظُلْمًا ، اتَّبِعُوا ، وَلَا تَبْتَدِعُوا وَاللَّهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ لَقَدْ سَبَقْتُمْ سَبْقًا بَيِّنًا ، وَلَئِنِ ابْتَدَعْتُمْ لَقَدْ ظُلِمْتُمْ ظُلْمًا بَعِيدًا ، أَوْ قَالَ : ضَلَلْتُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا "

    وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو رَافِعٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : وَقَفَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى قَوْمٍ يَقُصُّ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ ، لَقَدْ فَضَلْتُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَنًا ، وَلَقَدِ ابْتَدَعْتُمْ بِدْعَةً ظُلْمًا ، اتَّبِعُوا ، وَلَا تَبْتَدِعُوا وَاللَّهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ لَقَدْ سَبَقْتُمْ سَبْقًا بَيِّنًا ، وَلَئِنِ ابْتَدَعْتُمْ لَقَدْ ظُلِمْتُمْ ظُلْمًا بَعِيدًا ، أَوْ قَالَ : ضَلَلْتُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا الشَّكُّ مِنَ ابْنِ أَبِي عُمَرَ

    ابتدعتم: ابتدع الشيء : أَنشأَه وبدأَه أو أحدثه واخترعه والمراد هنا : الحدث في الدين بعد الإكمال
    بدعة: البدعة بِدْعَتَان : بدعة هُدًى، وبدعة ضلال، فما كان في خلاف ما أمَر اللّه به ورسوله صلى اللّه عليه وسلم فهو في حَيِّز الذّم والإنكار، وما كان واقعا تحت عُموم ما نَدب اللّه إليه وحَضَّ عليه اللّه أو رسوله فهو في حيز المدح، وما لم يكن له مثال موجود كنَوْع م
    اتبعوا: اتبع : عمل بعمل السابقين
    تبتدعوا: ابتدع الشيء : أَنشأَه وبدأَه أو أحدثه واخترعه والمراد هنا : الحدث في الدين بعد الإكمال
    بينا: البين : الواضح الجلي
    ضلالا: الضلال : الباطل والبعد عن الحق والميل عن الصواب
    اتَّبِعُوا ، وَلَا تَبْتَدِعُوا وَاللَّهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ لَقَدْ سَبَقْتُمْ سَبْقًا بَيِّنًا
    حديث رقم: 8508 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 8509 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 8516 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 5248 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ ذِكْرِ الْقُصَّاصِ
    حديث رقم: 5250 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ ذِكْرِ الْقُصَّاصِ
    حديث رقم: 6268 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء سَعِيدُ بْنُ فَيْرُوزٍ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ
    حديث رقم: 2116 في الزهد لأحمد بن حنبل الزهد لأحمد بن حنبل زُهْدُ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ الْجُرَشِيِّ
    حديث رقم: 9 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    حديث رقم: 16 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    حديث رقم: 17 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    حديث رقم: 18 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    حديث رقم: 19 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    حديث رقم: 22 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    حديث رقم: 52 في البدع لابن وضاح البدع لابن وضاح بَابُ مَا يَكُونُ بِدْعَةً
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات