• 695
  • قَالَ أَبُو ذَرٍّ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَاذَا يُنْجِي الْعَبْدَ مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : " إِيمَانٌ بِاللَّهِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ مَعَ الْإِيمَانِ عَمَلًا ؟ ، قَالَ : " تُرْضَخُ مِمَّا رَزَقَكَ اللَّهُ ، أَوْ يُرْضَخُ مِمَّا رَزَقَهُ اللَّهُ " قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فَقِيرًا ، لَا يَجِدُ مَا يُرْضَخُ ؟ ، قَالَ : " يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَيِيًّا ، لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلَا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ؟ ، قَالَ : " فَلْيَصْنَعْ لِأَخْرَقَ " قَالَ : قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْرَقَ ، لَا يُحْسِنُ يَصْنَعَ ؟ قَالَ : " يُعِينُ مَغْلُوبًا " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ ضَعِيفًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُعِينَ مَغْلُوبًا ؟ قَالَ : " مَا تُرِيدُ أَنْ تَدَعَ لِصَاحِبِكَ مِنْ خَيْرٍ " قَالَ : " فَلْيُمْسِكْ أَذَاهُ عَنِ النَّاسِ " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ فَعَلَ هَذَا ، أَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : " مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَصْنَعُ خَصْلَةً مِنْ هَذِهِ الْخِصَالِ ، إِلَّا أَخَذَتْ بِيَدِهِ ، حَتَّى تُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ "

    قَالَ أَبُو بَكْرٍ : ثنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، ثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا أَبُو زُمَيْلٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَاذَا يُنْجِي الْعَبْدَ مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : إِيمَانٌ بِاللَّهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ مَعَ الْإِيمَانِ عَمَلًا ؟ ، قَالَ : تُرْضَخُ مِمَّا رَزَقَكَ اللَّهُ ، أَوْ يُرْضَخُ مِمَّا رَزَقَهُ اللَّهُ قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فَقِيرًا ، لَا يَجِدُ مَا يُرْضَخُ ؟ ، قَالَ : يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَيِيًّا ، لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَأْمُرَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلَا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ؟ ، قَالَ : فَلْيَصْنَعْ لِأَخْرَقَ قَالَ : قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْرَقَ ، لَا يُحْسِنُ يَصْنَعَ ؟ قَالَ : يُعِينُ مَغْلُوبًا قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ ضَعِيفًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُعِينَ مَغْلُوبًا ؟ قَالَ : مَا تُرِيدُ أَنْ تَدَعَ لِصَاحِبِكَ مِنْ خَيْرٍ قَالَ : فَلْيُمْسِكْ أَذَاهُ عَنِ النَّاسِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ فَعَلَ هَذَا ، أَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَصْنَعُ خَصْلَةً مِنْ هَذِهِ الْخِصَالِ ، إِلَّا أَخَذَتْ بِيَدِهِ ، حَتَّى تُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ

    عييا: العي : العجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود
    لأخرق: الخُرْق بالضم : الجهل والحُمقُ
    خصلة: الخصلة : خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رزيلة
    مَاذَا يُنْجِي الْعَبْدَ مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : " إِيمَانٌ بِاللَّهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات