• 2247
  • عَنْ أَبِي مَطَرٍ ، قَالَ : " خَرَجْتُ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا رَجُلٌ يُنَادِي خَلْفِي : ارْفَعْ إِزَارَكَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَإِذَا هُوَ عَلِيٌّ ، قَالَ : فَانْتَهَى إِلَى سُوقِ الْإِبِلِ ، فَقَالَ : " بِيعُوا ، وَلَا تَحْلِفُوا ، فَإِنَّ الْيَمِينَ تُنَفِّقُ السِّلْعَةَ ، وَتَمْحَقُ الْبَرَكَةَ " ، ثُمَّ أَتَى صَاحِبَ التَّمْرِ ، فَإِذَا خَادِمٌ يَبْكِي ، قَالَ : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : بَاعَنِي هَذَا تَمْرًا بِدِرْهَمٍ ، فَأَبَى مَوْلَايَ أَنْ يَقْبَلَهُ ، فَقَالَ : " خُذْهُ ، وَأَعْطِهِ دِرْهَمًا ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهُ أَمْرٌ " ، فَكَأَنَّهُ أَبَى ، فَقُلْتُ : أَلَا تَدْرِي مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : هَذَا عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ . فَصَبَّ تَمْرَهُ ، وَأَعْطَاهُ دِرْهَمَهَا ، ثُمَّ مَرَّ مُجْتَازًا بِأَصْحَابِ التَّمْرِ ، فَقَالَ : " أَطْعِمُوا الْمِسْكِينَ يَرْبُوا كَسْبُكُمْ "

    قَالَ إِسْحَاقُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْمُخْتَارِ هُوَ ابْنُ نَافِعٍ التَّمَّارُ ، عَنْ أَبِي مَطَرٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا رَجُلٌ يُنَادِي خَلْفِي : ارْفَعْ إِزَارَكَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَإِذَا هُوَ عَلِيٌّ ، قَالَ : فَانْتَهَى إِلَى سُوقِ الْإِبِلِ ، فَقَالَ : بِيعُوا ، وَلَا تَحْلِفُوا ، فَإِنَّ الْيَمِينَ تُنَفِّقُ السِّلْعَةَ ، وَتَمْحَقُ الْبَرَكَةَ ، ثُمَّ أَتَى صَاحِبَ التَّمْرِ ، فَإِذَا خَادِمٌ يَبْكِي ، قَالَ : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : بَاعَنِي هَذَا تَمْرًا بِدِرْهَمٍ ، فَأَبَى مَوْلَايَ أَنْ يَقْبَلَهُ ، فَقَالَ : خُذْهُ ، وَأَعْطِهِ دِرْهَمًا ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهُ أَمْرٌ ، فَكَأَنَّهُ أَبَى ، فَقُلْتُ : أَلَا تَدْرِي مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : هَذَا عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ . فَصَبَّ تَمْرَهُ ، وَأَعْطَاهُ دِرْهَمَهَا ، ثُمَّ مَرَّ مُجْتَازًا بِأَصْحَابِ التَّمْرِ ، فَقَالَ : أَطْعِمُوا الْمِسْكِينَ يَرْبُوا كَسْبُكُمْ وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا مُحَمَّدٌ عُبَيْدٌ ، مِثْلَهُ ، وَزَادَ فِيهِ بَعْدَ قَوْلِهِ : وَأَعْطَاهُ دِرْهَمًا ، قَالَ : فَإِنِّي أُحِبُّ أَنْ تَرْضَى عَنِّي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ : مَا أَرْضَانِي عَنْكَ إِذَا وَفَّيْتَهُمْ ، وَزَادَ بَعْدَ قَوْلِهِ : يَرْبُو كَسْبُكُمْ : ثُمَّ مَرَّ مُجْتَازًا وَمَعَهُ الْمُسْلِمُونَ ، حَتَّى إِذَا انْتَهَى إِلَى أَصْحَابِ السَّمَكِ ، فَقَالَ : لَا يُبَاعُ فِي سُوقِنَا طَافٌّ ، ثُمَّ أَتَى دَارَ فُرَاتٍ ، وَهِيَ سُوقُ الْكَرَابِيسِ ، وَأَتَى مُسْلِمًا ، فَقَالَ : يَا شَيْخُ بِعْنِي قَمِيصًا ، بِثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ ، فَلَمَّا عَرَفَهُ لَمْ يَبْتَعْ مِنْهُ شَيْئًا ، ثُمَّ أَتَى آخَرَ ، فَلَمَّا عَرَفَهُ لَمْ يَبْتَعْ مِنْهُ شَيْئًا ، فَأَتَى غُلَامًا وَاشْتَرَى مِنْهُ قَمِيصًا بِثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ ، وَلَبِسَهُ مَا بَيْنَ الرُّسْغَيْنِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، يَقُولُ فِي لِبْسِهِ

    إزارك: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    فأبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    مولاي: الولي والمولى : من المشترك اللفظي الذي يطلق على عدة معان منها الرَّبُّ، والمَالكُ، والسَّيِّد والمُنْعِم، والمُعْتِقُ، والنَّاصر، والمُحِبّ، والتَّابِع، والجارُ، وابنُ العَمّ، والحَلِيفُ، والعَقيد، والصِّهْر، والعبْد، والمُعْتَقُ، والمُنْعَم عَلَيه وكل من
    أبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    " بِيعُوا ، وَلَا تَحْلِفُوا ، فَإِنَّ الْيَمِينَ تُنَفِّقُ السِّلْعَةَ ،
    حديث رقم: 1320 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْعَشْرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ مُسْنَدُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1322 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْعَشْرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ مُسْنَدُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 18902 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْقَاضِي وَالْوَالِي مِنْ أَنْ يُوَلِّيَ الشِّرَاءَ لَهُ وَالْبَيْعَ
    حديث رقم: 2602 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثالث ذِكْرُ لِبَاسِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ
    حديث رقم: 699 في الزهد لأحمد بن حنبل الزهد لأحمد بن حنبل زُهْدُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 97 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مِنْ مُسْنَدِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 847 في فضائل الصحابة لابن حنبل فَضَائِلُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَخْبَارُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَزُهْدِهِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1175 في فضائل الصحابة لابن حنبل فَضَائِلُ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَمِنْ فَضَائِلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ
    حديث رقم: 881 في فضائل الصحابة لابن حنبل فَضَائِلُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَخْبَارُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَزُهْدِهِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1176 في فضائل الصحابة لابن حنبل فَضَائِلُ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَمِنْ فَضَائِلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ
    حديث رقم: 139 في التواضع و الخمول لابن أبي الدنيا التواضع و الخمول لابن أبي الدنيا بَابُ التَّوَاضُعِ فِي اللِّبَاسِ
    حديث رقم: 311 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 706 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ الزُّهْدِ فِي اللِّبَاسِ
    حديث رقم: 1385 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الْبَيْعِ عَنْ تَرَاضٍ ، وَجَوَازِ الْمُعَاطَاةِ
    حديث رقم: 279 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 253 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء زُهْدُهُ وَتَعَبُّدُهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات