وَقَالَ : " الْخَازِنُ الْأَمِينُ : الَّذِي يُعْطِي مَا أُمِرَ بِهِ طَيِّبًا بِهَا نَفْسُهُ أَحَدُ الْمُتَصَدِّقَيْنِ "
وَقَالَ : الْخَازِنُ الْأَمِينُ : الَّذِي يُعْطِي مَا أُمِرَ بِهِ طَيِّبًا بِهَا نَفْسُهُ أَحَدُ الْمُتَصَدِّقَيْنِ
[2560] الْخَازِنُ الْأَمِينُ الَّذِي يُعْطِي مَا أُمِرَ بِهِ طَيِّبَةً بِهِ نَفْسُهُ قَالَ هَذِهِ الْأَوْصَافُ شُرُوطٌ لِحُصُولِ هَذَا الثَّوَابِ فَيَنْبَغِي أَنْ يَعْتَنِيَ بِهَا وَيُحَافِظَ عَلَيْهَا أَحَدُ الْمُتَصَدِّقَيْنِ قَالَ النَّوَوِيُّ هُوَ بِفَتْحِ الْقَافِ عَلَى التَّثْنِيَةِ وَمَعْنَاهُ لَهُ أَجْرُ متصدق وَقَالَ الْحَافِظ بن حَجَرٍ ضُبِطَ فِي جَمِيعِ الرِّوَايَاتِ بِفَتْحِ الْقَافِ قَالَ الْقُرْطُبِيُّ وَيَجُوزُ الْكَسْرُ عَلَى الْجَمْعِ أَيْ هُوَ متصدق من المتصدقين
[2560] كالبنيان بِضَم الْبَاء الْمُوَحدَة أَي كالحائط وَالْمرَاد أَن من شَأْن الْمُؤمن أَن يكون على الْحق الَّذِي هُوَ مُقْتَضى الْإِيمَان وَيلْزم مِنْهُ توَافق الْمُؤمنِينَ على ذَلِك الْحق وتناصرهم وتأييد بَعضهم لبَعض الَّذِي يعْطى مَا أَمر بِهِ من غير زِيَادَة أَو نُقْصَان فِيهِ بهوى طيبَة بهَا بِالصَّدَقَةِ نَفسه أَي يكون رَاضِيا بذلك قَالَ ذَلِك إِذْ كثيرا مَالا يرضى الْإِنْسَان بِخُرُوج شَيْء من يَده وان كَانَ ملكا لغيره أحد المتصدقين أَي يُشَارك صَاحب المَال فِي الصَّدَقَة فيصيران متصدقين وَيكون هُوَ أَحدهمَا هَذَا على أَن الرِّوَايَة بِفَتْح الْقَاف وَهُوَ الَّذِي صَرَّحُوا بِهِ نعم جَوَاز الْكسر على أَن اللَّفْظ جمع أَي هُوَ متصدق من المتصدقين قَوْله