• 894
  • أَقْبَلَ غَيْلَانُ وَهُوَ مَوْلَى لِآلِ عُثْمَانَ وَصَالِحُ بْنُ سُوَيْدٍ إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَبَلَغَهُ أَنَّهُمَا يَنْطِقَانِ فِي الْقَدَرِ فَدَعَاهُمَا فَقَالَ : " هَلْ عِلْمُ اللَّهِ نَافِذٌ فِي عِبَادِهِ أَمْ مُنْتَقِضٌ ؟ " فَقَالَ : بَلْ نَافِذٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : " فَفِيمَ الْكَلَامُ ؟ " فَخَرَجَا ، فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ مَرَضِهِ بَلَغَهُ أَنَّهُمَا قَدْ أَسْرَفَا ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا وَهُوَ مُغْضَبٌ فَقَالَ : " أَلَمْ يَكُنْ فِي سَابِقِ عِلْمِهِ حِينَ أَمَرَ إِبْلِيسَ بِالسُّجُودِ أَلَّا يَسْجُدَ ؟ " قَالَ عَمْرٌو : فَأَوْمَأَتُ إِلَيْهِمَا بِرَأْسِي قَوْلًا نَعَمْ ، فَقَالَا : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِإِخْرَاجِهِمَا وَبِالْكِتَابِ إِلَى الْأَجْنَادِ بِخِلَافِ مَا قَالَا فَمَاتَ عُمَرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفُذَ تِلْكَ الْكُتُبُ

    حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مُهَاجِرٍ ، يَقُولُ : أَقْبَلَ غَيْلَانُ وَهُوَ مَوْلَى لِآلِ عُثْمَانَ وَصَالِحُ بْنُ سُوَيْدٍ إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَبَلَغَهُ أَنَّهُمَا يَنْطِقَانِ فِي الْقَدَرِ فَدَعَاهُمَا فَقَالَ : هَلْ عِلْمُ اللَّهِ نَافِذٌ فِي عِبَادِهِ أَمْ مُنْتَقِضٌ ؟ فَقَالَ : بَلْ نَافِذٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : فَفِيمَ الْكَلَامُ ؟ فَخَرَجَا ، فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ مَرَضِهِ بَلَغَهُ أَنَّهُمَا قَدْ أَسْرَفَا ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا وَهُوَ مُغْضَبٌ فَقَالَ : أَلَمْ يَكُنْ فِي سَابِقِ عِلْمِهِ حِينَ أَمَرَ إِبْلِيسَ بِالسُّجُودِ أَلَّا يَسْجُدَ ؟ قَالَ عَمْرٌو : فَأَوْمَأَتُ إِلَيْهِمَا بِرَأْسِي قَوْلًا نَعَمْ ، فَقَالَا : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِإِخْرَاجِهِمَا وَبِالْكِتَابِ إِلَى الْأَجْنَادِ بِخِلَافِ مَا قَالَا فَمَاتَ عُمَرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفُذَ تِلْكَ الْكُتُبُ

    لا توجد بيانات
    " هَلْ عِلْمُ اللَّهِ نَافِذٌ فِي عِبَادِهِ أَمْ مُنْتَقِضٌ ؟ "
    حديث رقم: 1723 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَسَنِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ حَكِيمٍ الْأَزْدِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ جَبَلَةَ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، يَرْوِي عَنْهُ زُهَيْرٌ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ الْفَزَارِيُّ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ جُنَابٍ وَيُحَدِّثُ عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْبَاجِي يُحَدِّثُ عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلَانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ رَافِعٌ الطَّائِيُّ وَهُوَ رَافِعُ بْنُ عُمَيْرَةَ .
    حديث رقم: 522 في الشريعة للآجري مُقَدِّمَة بَابُ سِيرَةِ عُمَرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي أَهْلِ الْقَدَرِ
    حديث رقم: 249 في القدر للفريابي القدر للفريابي بَابُ : مَا رُوِيَ فِي أَوْلَادِ الْمُشْرِكِينَ ، وَقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى
    حديث رقم: 534 في الشريعة للآجري مُقَدِّمَة بَابُ سِيرَةِ عُمَرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي أَهْلِ الْقَدَرِ
    حديث رقم: 1071 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ جُمَّاعِ تَوْحِيدِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَصِفَاتِهِ وَأَسْمَائِهِ وَأَنَّهُ حَيٌّ قَادِرٌ عَالِمٌ سَمِيعٌ بَصِيرٌ مُتَكَلِّمٌ مُرِيدٌ بَاقٍ سِيَاقُ مَا رُوِيَ مِنَ الْمَأْثُورِ عَنِ الصَّحَابَةِ وَمَا نُقِلَ عَنْ أَئِمَّةِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات