• 2030
  • شَهِدْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ وَهُوَ يُبَايَعُ النَّاسَ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَمِعُ عَلَيْهِ الْعِصَابَةُ فَيَقُولُ لَهُمْ " بَايِعُونِي عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ ثُمَّ لِلْأَمِيرِ , فَتَعَلَّقْتُ بِسَوْطِي وَأَنَا يَوْمَئِذٍ غُلَامٌ مُحْتَلِمٌ أَوْ نَحْوُهُ , فَلَمَّا خَلَا مِنْ عِنْدِهِ أَتَيْتُ فَقُلْتُ : أُبَايِعُكَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ ثُمَّ لِلْأَمِيرِ قَالَ : فَصَعَّدَ فِيَّ الْبَصَرَ وَصَوَّبَ أُرِيتُ أَنِّي أَعْجَبْتُهُ "

    حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ , ثنا جَعْفَرٌ , نا ثَابِتُ بْنُ الْحَجَّاجِ , عَنْ أَبِي الْعَفِيفِ قَالَ : شَهِدْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ وَهُوَ يُبَايَعُ النَّاسَ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَجْتَمِعُ عَلَيْهِ الْعِصَابَةُ فَيَقُولُ لَهُمْ بَايِعُونِي عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ ثُمَّ لِلْأَمِيرِ , فَتَعَلَّقْتُ بِسَوْطِي وَأَنَا يَوْمَئِذٍ غُلَامٌ مُحْتَلِمٌ أَوْ نَحْوُهُ , فَلَمَّا خَلَا مِنْ عِنْدِهِ أَتَيْتُ فَقُلْتُ : أُبَايِعُكَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ ثُمَّ لِلْأَمِيرِ قَالَ : فَصَعَّدَ فِيَّ الْبَصَرَ وَصَوَّبَ أُرِيتُ أَنِّي أَعْجَبْتُهُ

    بسوطي: السوط : أداة جِلْدية تستخدم في الجَلْد والضرب
    محتلم: الاحتلام : أصله رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا والمراد الإدراك والبلوغ
    فصعد: صعد : نظر إلى أعلى وأسفل متأملا
    وصوب: صوب : خفض
    " بَايِعُونِي عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ ثُمَّ لِلْأَمِيرِ , فَتَعَلَّقْتُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات