• 739
  • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : " لَا يَفْقَهُ الرَّجُلُ كُلَّ الْفِقْهِ حَتَّى يَمْقُتَ النَّاسَ فِي جَنْبِ اللَّهِ ثُمَّ يَرْجِعَ إِلَى نَفْسِهِ فَيَكُونَ لَهَا أَشَدَّ مَقْتًا "

    حَدَّثَنِي سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : لَا يَفْقَهُ الرَّجُلُ كُلَّ الْفِقْهِ حَتَّى يَمْقُتَ النَّاسَ فِي جَنْبِ اللَّهِ ثُمَّ يَرْجِعَ إِلَى نَفْسِهِ فَيَكُونَ لَهَا أَشَدَّ مَقْتًا

    يفقه: الفقه : الفهم والفطنة والعلم
    يمقت: المقت : البغض والكراهية الشديدة
    مقتا: المقت : البغض والكراهية الشديدة
    " لَا يَفْقَهُ الرَّجُلُ كُلَّ الْفِقْهِ حَتَّى يَمْقُتَ النَّاسَ فِي جَنْبِ
    حديث رقم: 29555 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ فَضَائِلِ الْقُرْآنِ مَنْ قَالَ : اعْلَمُوا بِالْقُرْآنِ
    حديث رقم: 33916 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الزُّهْدِ مَا ذُكِرَ فِي زُهْدِ الْأَنْبِيَاءِ وَكَلَامِهِمْ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ
    حديث رقم: 1087 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ الْعِلْمِ
    حديث رقم: 2366 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثاني ذِكْرُ مَنْ جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 721 في الزهد لأحمد بن حنبل الزهد لأحمد بن حنبل زُهْدُ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى
    حديث رقم: 233 في الزهد لأبي داود الزهد لأبي داود مِنْ خَبَرِ أَبِي الدَّرْدَاءِ
    حديث رقم: 711 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو الدَّرْدَاءِ
    حديث رقم: 712 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو الدَّرْدَاءِ
    حديث رقم: 959 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ مَنْ يَسْتَحِقُّ أَنْ يُسَمَّى فَقِيهًا أَوْ عَالِمًا
    حديث رقم: 960 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ مَنْ يَسْتَحِقُّ أَنْ يُسَمَّى فَقِيهًا أَوْ عَالِمًا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات