• 2462
  • أَنَّ عُمَرَ ، بَعَثَ إِلَى عُزْبَةٍ مِنَ الْأَرْضِ ، فَأَتَى بِأَشْيَاخٍ مِنْ بَنِي عَبْسٍ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ قَاتَلْتُمُ النَّاسَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، " فَأَيُّ الْخَيْلِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ " قَالُوا : الْكُمْتُ الْخَمْرُ قَالَ : " فَأَيُّ الْإِبِلِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ " قَالُوا : الْحُمُرُ الْجِعَادُ قَالَ : " فَأَيُّ النِّسَاءِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ " قَالُوا : مَا صَبَرَتْ فِينَا غَرِيبَةٌ قَطُّ قَالَ : " بِمَ كُنْتُمْ تَغْلِبُونَ النَّاسَ ؟ " قَالُوا : بِالصَّبْرِ ، لَمْ نَلْقَ قَوْمًا إِلَّا صَبَرْنَا لَهُمْ مَا صَبَرُوا لَنَا

    حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرٍ الْأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ حَذْفٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، أَنَّ عُمَرَ ، بَعَثَ إِلَى عُزْبَةٍ مِنَ الْأَرْضِ ، فَأَتَى بِأَشْيَاخٍ مِنْ بَنِي عَبْسٍ ، فَقَالَ : إِنَّكُمْ قَاتَلْتُمُ النَّاسَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَيُّ الْخَيْلِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ قَالُوا : الْكُمْتُ الْخَمْرُ قَالَ : فَأَيُّ الْإِبِلِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ قَالُوا : الْحُمُرُ الْجِعَادُ قَالَ : فَأَيُّ النِّسَاءِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ قَالُوا : مَا صَبَرَتْ فِينَا غَرِيبَةٌ قَطُّ قَالَ : بِمَ كُنْتُمْ تَغْلِبُونَ النَّاسَ ؟ قَالُوا : بِالصَّبْرِ ، لَمْ نَلْقَ قَوْمًا إِلَّا صَبَرْنَا لَهُمْ مَا صَبَرُوا لَنَا

    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    الجعاد: الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
    " فَأَيُّ الْخَيْلِ وَجَدْتُمْ أَصْبَرَ ؟ " قَالُوا : الْكُمْتُ الْخَمْرُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات