• 978
  • أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ فِي الْوَضُوءِ يَمْسَحُ بِهِمَا مَسْحَةً وَاحِدَةً عَلَى الْيَافُوخِ فَقَطْ ، ثُمَّ يُدْخِلُ إِصْبَعَيْهِ فِي الْمَاءِ ، ثُمَّ يُدْخِلُهُمَا فِي أُذُنَيْهِ ، ثُمَّ يَرُدُّ إِبْهَامَيْهِ خَلْفَ أُذُنَيْهِ "

    عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ فِي الْوَضُوءِ يَمْسَحُ بِهِمَا مَسْحَةً وَاحِدَةً عَلَى الْيَافُوخِ فَقَطْ ، ثُمَّ يُدْخِلُ إِصْبَعَيْهِ فِي الْمَاءِ ، ثُمَّ يُدْخِلُهُمَا فِي أُذُنَيْهِ ، ثُمَّ يَرُدُّ إِبْهَامَيْهِ خَلْفَ أُذُنَيْهِ

    اليافوخ: اليافوخ : أعلى الرأس ومكان التقاء العظام فيها
    يُدْخِلُ يَدَيْهِ فِي الْوَضُوءِ يَمْسَحُ بِهِمَا مَسْحَةً وَاحِدَةً عَلَى الْيَافُوخِ فَقَطْ
    حديث رقم: 161 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ قَالَ الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ
    حديث رقم: 162 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ قَالَ الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ
    حديث رقم: 7 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْمَسْحِ بِالرَّأْسِ
    حديث رقم: 23 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْمَسْحِ بِالْأُذُنَيْنِ
    حديث رقم: 24 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْمَسْحِ بِالْأُذُنَيْنِ
    حديث رقم: 27 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْمَسْحِ بِالْأُذُنَيْنِ
    حديث رقم: 291 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ سُنَّةُ الْوُضُوءِ وَفَرْضِهِ
    حديث رقم: 292 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ سُنَّةُ الْوُضُوءِ وَفَرْضِهِ
    حديث رقم: 278 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 279 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 280 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 281 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 282 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 283 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 284 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 285 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 287 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا رُوِيَ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    حديث رقم: 512 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْأَلْفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 663 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو النَّضْرِ وَأَبُو نُضْرَةَ ، وَأَبُو نَضْلَةَ أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَخَطْبَ . وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الزَّعْفَرَانِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : شُعْبَةُ . وَأَبُو النَّضْرِ مَطَرُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ جُنَاحٍ السِّكْرِيُّ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي عَاصِمٍ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ . وَأَبُو النَّضْرِ عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو النَّضْرِ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ هِلَالٍ . وَأَبُو النَّضْرِ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ . وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ أَبِي مُعَاوِيَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ حَيَّانُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : هِشَامِ بْنِ الْغَازِ . وَأَبُو النَّضْرِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ . وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدمشقيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ النَّحْوِيِّ . وَأَبُو النَّضْرِ سَالِمُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزْدَانَ . وَأَبُو النَّضْرِ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : أَبُو مُوسَى . وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ . وَأَبُو نُضْرَةَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قَطِيعَةَ . وَأَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ الْبَحْتَرِيِّ . وَأَبُو نَضْلَةَ مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو نَضْرَةَ هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قِطْعَةَ هَكَذَا قَالَ : يَحْيَى ، وَلَمْ يَقِلِ ابْنَ قَطِيعَةَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : رَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ أَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى الْبَحْتَرِيُّ ، وَرَوَى أَبُو نَضْرَةَ هَذَا عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ
    حديث رقم: 531 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يُوسُفَ أَبُو يُوسُفَ يَزِيَدُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ الْحِمْصِيُّ . وَأَبُو يُوسُفَ حَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ وَاسِطِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : يَزِيَدُ بْنُ هَارُونَ . وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ جُبَيْرٍ . وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَحْلَا . وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْن مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ . وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ . وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ صَاحِبُ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَبُو يُوسُفَ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ . وَأَبُو يُوسُفَ مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ يَمَانِيٌّ . وَأَبُو يُوسُفَ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ أَبِي عَطَاءٍ يَمَانِيٌّ سَكَنَ الثُّغُورَ ، يَرْوِي عَنِ : الْأَوْزَاعِيِّ ، وَمَعْمَرٍ ، وَابْنِ شَوْذَبَ . وَأَبُو يُوسُفَ أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ الْمَرْوَزِيُّ ، يَرْوِي عَنِ : ابْنِ الْمُبَارَكِ . وَأَبُو يُوسُفَ عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ الْبَيْرُوتِيُّ . وَأَبُو يُوسُفَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الزُّبيْديُّ حِمْصِيٌّ . وَأَبُو يُوسُفَ أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ
    حديث رقم: 587 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْأَلْفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات