• 1121
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : " إِذَا أَصَابَ الْإِنْسَانُ الْحَدَّ فِي غَيْرِ الْحَرَمِ ، ثُمَّ دَخَلَ الْحَرَمَ كَانَ آمِنًا ، لَا يُؤْخَذُ ، يَأْتِيهِ الَّذِي يُطَالِبُهُ فَيَقُولُ : يَا فُلَانُ اتَّقِ اللَّهَ فِي دَمِ فُلَانٍ وَاخْرُجْ مِنَ الْمَحَارِمِ " قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " لَا يُبَايَعُ ، وَلَا يُجَالَسُ ، وَلَا يُؤَاكَلُ ، وَلَا يُؤْوَى , فَإِذَا خَرَجَ مِنَ الْحَرَمِ أُقِيمَ عَلَيْهِ الْحَدُّ وَلَا يُقْتَلُ فِي الْحَرَمِ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : إِذَا أَصَابَ الْإِنْسَانُ الْحَدَّ فِي غَيْرِ الْحَرَمِ ، ثُمَّ دَخَلَ الْحَرَمَ كَانَ آمِنًا ، لَا يُؤْخَذُ ، يَأْتِيهِ الَّذِي يُطَالِبُهُ فَيَقُولُ : يَا فُلَانُ اتَّقِ اللَّهَ فِي دَمِ فُلَانٍ وَاخْرُجْ مِنَ الْمَحَارِمِ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : لَا يُبَايَعُ ، وَلَا يُجَالَسُ ، وَلَا يُؤَاكَلُ ، وَلَا يُؤْوَى , فَإِذَا خَرَجَ مِنَ الْحَرَمِ أُقِيمَ عَلَيْهِ الْحَدُّ وَلَا يُقْتَلُ فِي الْحَرَمِ

    يؤوى: أوى وآوى : ضم وانضم ، وجمع ، حمى ، ورجع ، ورَدَّ ، ولجأ ، واعتصم ، ووَارَى ، ويستخدم كل من الفعلين لازما ومتعديا ويعطي كل منهما معنى الآخر
    الحد: الحَدّ والحُدُود : محَارم اللّه وعُقُوبَاتُه المحددة الَّتي قرَنَها بالذُّنوب
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات