• 2377
  • أَنَّهُ خَرَجَ زَائِرًا لِرَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِهِ فَبَلَغَهُ شَكَاتُهُ قَالَ : فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَقَالَ : أَتَيْتُكَ زَائِرًا عَائِدًا وَمُبَشِّرًا . قَالَ : كَيْفَ جَمَعْتَ هَذَا كُلَّهُ ؟ قَالَ : خَرَجْتُ وَأَنَا أُرِيدُ زِيَارَتَكَ فَبَلَغَتْنِي شَكَاتُكَ ، فَكَانَتْ عِيَادَةً وَأُبَشِّرُكَ بِشَيْءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا سَبَقَتْ لِلْعَبْدِ مِنَ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ، ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ أَوْ فِي مَالِهِ أَوْ فِي وَلَدِهِ ، ثُمَّ صَبَّرَهُ حَتَّى يُبْلِغَهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي سَبَقَتْ لَهُ مِنْهُ "

    حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَكَانَ لِجَدِّهِ صُحْبَةٌ ، أَنَّهُ خَرَجَ زَائِرًا لِرَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِهِ فَبَلَغَهُ شَكَاتُهُ قَالَ : فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَقَالَ : أَتَيْتُكَ زَائِرًا عَائِدًا وَمُبَشِّرًا . قَالَ : كَيْفَ جَمَعْتَ هَذَا كُلَّهُ ؟ قَالَ : خَرَجْتُ وَأَنَا أُرِيدُ زِيَارَتَكَ فَبَلَغَتْنِي شَكَاتُكَ ، فَكَانَتْ عِيَادَةً وَأُبَشِّرُكَ بِشَيْءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِذَا سَبَقَتْ لِلْعَبْدِ مِنَ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ، ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ أَوْ فِي مَالِهِ أَوْ فِي وَلَدِهِ ، ثُمَّ صَبَّرَهُ حَتَّى يُبْلِغَهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي سَبَقَتْ لَهُ مِنْهُ

    عائدا: العائد : الزائر
    عيادة: العيادة : زيارة الغير
    سَبَقَتْ لِلْعَبْدِ مِنَ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ، ابْتَلَاهُ اللَّهُ
    حديث رقم: 2735 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجَنَائِزِ بَابُ الْأَمْرَاضِ الْمُكَفِّرَةِ لِلذُّنُوبِ
    حديث رقم: 1092 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 18630 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 6171 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا يَنْبَغِي لِكُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَسْتَشْعِرَهُ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى جَمِيعِ
    حديث رقم: 8174 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع جَدُّ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ السُّلَمِيُّ
    حديث رقم: 1273 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم جَدُّ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ السُّلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 319 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو خَالِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 39 في المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 30 في المنتقى من كتاب الطبقات لأبي عروبة الحراني شَدَّادُ بْنُ أُسَيْدٍ السُّلَمِيُّ
    حديث رقم: 886 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي جَدُّ خَالِدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 5353 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء اللَّجْلَاجُ بْنُ حَكِيمٍ السُّلَمِيُّ أَخُو جِحَافِ بْنِ حَكِيمٍ السُّلَمِيِّ ، سَمَّاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ اللَّجْلَاجَ وَقَالَ : عِدَادُهُ فِي الْجَزَرِيِّينَ
    حديث رقم: 6154 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو خَالِدٍ السُّلَمِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ ، سَكَنَ الْجَزِيرَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات