• 2634
  • عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ أَنْتَ وَأَئِمَّةً مِنْ بَعْدِي يَسْتَأْثِرُونَ بِهَذَا الْفَيْءِ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : إِذَنْ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، أَضَعَ سَيْفِي عَلَى عَاتِقِي ، ثُمَّ أَضْرِبَ بِهِ حَتَّى أَلْقَاكَ أَوْ أَلْحَقَ بِكَ . قَالَ : " أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ ؟ تَصْبِرُ حَتَّى تَلْقَانِي "

    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، قَالَ ابْنُ أَبِي بُكَيْرٍ : حَدَّثَنَا مُطَرِّفٌ يَعْنِي الْحَارِثِيَّ ، عَنْ أَبِي الْجَهْمِ ، قَالَ ابْنُ أَبِي بُكَيْرٍ : مَوْلَى الْبَرَاءِ وَأَثْنَى عَلَيْهِ خَيْرًا عَنْ خَالِدِ بْنِ وُهْبَانَ قَالَ ابْنُ أَبِي بُكَيْرٍ : أَوْ وُهْبَانَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : كَيْفَ أَنْتَ وَأَئِمَّةً مِنْ بَعْدِي يَسْتَأْثِرُونَ بِهَذَا الْفَيْءِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : إِذَنْ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، أَضَعَ سَيْفِي عَلَى عَاتِقِي ، ثُمَّ أَضْرِبَ بِهِ حَتَّى أَلْقَاكَ أَوْ أَلْحَقَ بِكَ . قَالَ : أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ ؟ تَصْبِرُ حَتَّى تَلْقَانِي

    يستأثرون: الاستئثار والأثرة : الانفراد بالشيء
    الفيء: الفيء : ما يؤخذ من العدو من مال ومتاع بغير حرب
    عاتقي: العاتق : ما بين المنكب والعنق
    " كَيْفَ أَنْتَ وَأَئِمَّةً مِنْ بَعْدِي يَسْتَأْثِرُونَ بِهَذَا الْفَيْءِ ؟ "
    حديث رقم: 4195 في سنن أبي داوود كِتَاب السُّنَّةِ بَابٌ فِي قَتْلِ الْخَوَارِجِ
    حديث رقم: 21040 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 5058 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الرابع أَبُو ذَرٍّ وَاسْمُهُ جُنْدُبُ بْنُ جُنَادَةَ بْنِ كُعَيْبِ بْنِ صُعَيْرِ بْنِ الْوَقْعَةِ بْنِ حَرَامِ بْنِ سُفْيَانَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ حَرَامِ بْنِ غِفَارِ بْنِ مُلَيْلِ بْنِ ضَمْرَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنَ مُضَرَ
    حديث رقم: 1791 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ وَمَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْجَهْمِ أَبُو الْجَهْمِ صُبَيْحُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ : سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ ثُوَيْرُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَلَاقَةَ ، وَهُوَ ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، مَوْلىَ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، وَأَبُو الْجَهْمِ الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ زَائِدَةَ الْأَسَدِيُّ ، وَأَبُو جَهْمَةَ زِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ ، وَأَبُو جَهْضَمٍ مُوسَى بْنُ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى هُشَيْمٌ عَنْ صُبَيْحٍ وَهُوَ أَبُو الْجَهْمِ ، وَليْسَ هُوَ أَبَا الْجَهْمِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ ، حَدِيثَ امْرِئِ الْقَيْسِ ، قَالَ يَحْيَى : أَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ صَاحِبُ مُطَرَّفٍ .
    حديث رقم: 10 في من وافقت كنيته كنية زوجه لابن حيوية أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ : جُنْدُبُ بْنُ جُنَادَةَ ، وَيُقَالُ : جُنْدُبُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات