• 2551
  • حَدَّثَنَاهُ مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ بِعَرَفَاتٍ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ ، - أَوْ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ - فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً وَعَتِيرَةً " قَالَ : " تَدْرُونَ مَا الْعَتِيرَةُ ؟ " - قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : فَلَا أَدْرِي مَا رَدُّوا - ، قَالَ : " هَذِهِ الَّتِي يَقُولُ النَّاسُ : الرَّجَبِيَّةُ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ أَبِي رَمْلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَاهُ مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ بِعَرَفَاتٍ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ ، - أَوْ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ - فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً وَعَتِيرَةً قَالَ : تَدْرُونَ مَا الْعَتِيرَةُ ؟ - قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : فَلَا أَدْرِي مَا رَدُّوا - ، قَالَ : هَذِهِ الَّتِي يَقُولُ النَّاسُ : الرَّجَبِيَّةُ

    العتيرة: العتيرة : ذبيحة كانوا يذبحونها في الجاهلية في رجب تقربا وعبادة ، وسميت عتيرة لأنها تعتر أي تذبح
    إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ ، - أَوْ عَلَى كُلِّ أَهْلِ
    حديث رقم: 2451 في سنن أبي داوود كِتَاب الضَّحَايَا بَابُ مَا جَاءَ فِي إِيجَابِ الْأَضَاحِيِّ
    حديث رقم: 1507 في جامع الترمذي أبواب الأضاحي باب
    حديث رقم: 4193 في السنن الصغرى للنسائي كتاب العقيقة متى يعق؟
    حديث رقم: 3122 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَضَاحِيِّ بَابُ الْأَضَاحِيِّ ، وَاجِبَةٌ هِيَ أَمْ لَا
    حديث رقم: 20226 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ حَبِيبِ بْنِ مِخْنَفٍ
    حديث رقم: 4419 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْفَرَعِ وَالْعَتِيرَةِ بَابٌ
    حديث رقم: 23787 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ فِي الْعَتِيرَةِ وَالْفَرَعَةِ
    حديث رقم: 17522 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17523 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17710 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ الضَّحَايَا
    حديث رقم: 18025 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ الْعَقِيقَةِ
    حديث رقم: 2051 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مِخْنَفٌ الْأَزْدِيُّ
    حديث رقم: 58 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْأُولَى ذِكْرُ أَسَامِي الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الَّذِينَ قَدِمُوا أَصْبَهَانَ
    حديث رقم: 59 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْأُولَى ذِكْرُ أَسَامِي الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الَّذِينَ قَدِمُوا أَصْبَهَانَ
    حديث رقم: 189 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني مُقَدِّمَة أَمَّا الْوَاقِفُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمٍ الْغَامِدِيُّ مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمٍ الْغَامِدِيُّ وَهُوَ مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَوْفِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ مَازِنِ بْنِ ذُبْيَانِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ الدُّوَلِ بْنِ سَعْدِ مَنَاةُ بْنُ غَامِدٍ ، اسْتَعْمَلَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَوَلَّاهُ أَصْبَهَانَ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَلَهُ بِهَا دَارٌ حَدَّثَنَا بِنَسَبِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ شَبَابٌ ، بِهِ *
    حديث رقم: 5693 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمٍ الْغَامِدِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ عَامِرِ بْنِ أَبِي رَمْلَةَ الْكُوفِيِّ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ هُوَ مِخْنَفُ بْنُ سُلَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَوْفِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ ذُهْلِ بْنِ مَازِنِ بْنِ ذِبْيَانَ بْنِ الدُّولِ , مِنْ سَعْدِ مَنَاةَ بْنِ عَامِرٍ ، وَلَّاهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَصْبَهَانَ
    حديث رقم: 888 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 889 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات