• 2512
  • عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَشِيرُوا عَلَى النِّسَاءِ فِي أَنْفُسِهِنَّ " ، فَقَالُوا : إِنَّ الْبِكْرَ تَسْتَحِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الثَّيِّبُ تُعْرِبُ بِلِسَانِهَا ، عَنْ نَفْسِهَا وَالْبِكْرُ رِضَاهَا صَمْتُهَا "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، - وَهَذَا حَدِيثُ عَلِيٍّ - قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ الْمَكِّيُّ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : أَشِيرُوا عَلَى النِّسَاءِ فِي أَنْفُسِهِنَّ ، فَقَالُوا : إِنَّ الْبِكْرَ تَسْتَحِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الثَّيِّبُ تُعْرِبُ بِلِسَانِهَا ، عَنْ نَفْسِهَا وَالْبِكْرُ رِضَاهَا صَمْتُهَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مُبَارَكٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَيْفُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَدِيَّ بْنَ عَدِيٍّ الْكِنْدِيَّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي مَوْلًى لَنَا أَنَّهُ سَمِعَ جَدِّي يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ

    البكر: البكر : العذراء التي لم يسبق لها الزواج
    تستحي: استحيا : انقبض وانزوى
    الثيب: الثيّب : مَن ليس ببكر، ويقع علي الذكر والأنثى، رَجُل ثُيّب وامرأة ثيب، وقد يُطْلق على المرأة البالغة وإن كانت بكْرا، مجَازا واتّساعا.
    تعرب: تعرب : تظهر ما بنفسها
    والبكر: البكر : العذراء التي لم يسبق لها الزواج
    " أَشِيرُوا عَلَى النِّسَاءِ فِي أَنْفُسِهِنَّ " ، فَقَالُوا : إِنَّ
    حديث رقم: 1867 في سنن ابن ماجة كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ اسْتِئْمَارِ الْبِكْرِ وَالثَّيِّبِ
    حديث رقم: 17407 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ عَدِيِّ بْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ
    حديث رقم: 12817 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا عَلَى الْأَوْلِيَاءِ وَإِنْكَاحِ الْآبَاءِ الْبِكْرَ بِغَيْرِ إِذْنِهَا وَوَجْهِ
    حديث رقم: 4877 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الزِّيَادَاتِ بَابُ تَزْوِيجِ الْأَبِ ابْنَتَهُ الْبِكْرَ , هَلْ يَحْتَاجُ فِي ذَلِكَ إِلَى اسْتِئْمَارِهَا ؟
    حديث رقم: 775 في مسند ابن أبي شيبة عَدِيُّ بْنُ عَمِيرَةَ
    حديث رقم: 4920 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَدِيُّ بْنُ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيُّ أَخُو الْعُرْسِ بْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ ، رَوَى حَدِيثَهُ ابْنُهُ عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ ، وَهُوَ عِنْدِي الْمُتَقَدِّمُ ، وَفَصَلَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ
    حديث رقم: 4921 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَدِيُّ بْنُ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيُّ أَخُو الْعُرْسِ بْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ ، رَوَى حَدِيثَهُ ابْنُهُ عَدِيُّ بْنُ عَدِيٍّ ، وَهُوَ عِنْدِي الْمُتَقَدِّمُ ، وَفَصَلَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ
    حديث رقم: 5025 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات