• 2683
  • أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، الْتَقَى هُوَ وَكَعْبٌ ، بِالْكِتَابَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا كَعْبُ , عِلْمُ النُّجُومِ ؟ قَالَ لَهُ كَعْبٌ : لَا خَيْرَ فِيهِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لِمَ ؟ قَالَ : تَرَى فِيهِ مَا تَكْرَهُ , يُرِيدُ الطِّيَرَةَ ، قَالَ كَعْبٌ : وَإِنْ مَضَى ، وَقَالَ : " اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُكَ ، وَلَا خَيْرَ إِلَّا خَيْرُكَ ، وَلَا رَبَّ غَيْرُكَ " ، قَالَ : ثُمَّ سَكَتَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِكَ ، قَالَ كَعْبٌ : جَاءَ بِهَا عَبْدُ اللَّهِ , وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لِرَأْسُ التَّوَكُّلِ وَكَنْزُ الْعَبْدِ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَا يَقُولُهَا عِنْدَ ذَلِكَ ثُمَّ يَمْضِي إِلَّا لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَمْضِ فَقَعَدَ ؟ قَالَ : طَعِمَ الْإِشْرَاكَ

    قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، أَنَّ الْجُلَاحَ ، حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَوْسًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، الْتَقَى هُوَ وَكَعْبٌ ، بِالْكِتَابَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا كَعْبُ , عِلْمُ النُّجُومِ ؟ قَالَ لَهُ كَعْبٌ : لَا خَيْرَ فِيهِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لِمَ ؟ قَالَ : تَرَى فِيهِ مَا تَكْرَهُ , يُرِيدُ الطِّيَرَةَ ، قَالَ كَعْبٌ : وَإِنْ مَضَى ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُكَ ، وَلَا خَيْرَ إِلَّا خَيْرُكَ ، وَلَا رَبَّ غَيْرُكَ ، قَالَ : ثُمَّ سَكَتَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِكَ ، قَالَ كَعْبٌ : جَاءَ بِهَا عَبْدُ اللَّهِ , وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لِرَأْسُ التَّوَكُّلِ وَكَنْزُ الْعَبْدِ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَا يَقُولُهَا عِنْدَ ذَلِكَ ثُمَّ يَمْضِي إِلَّا لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَمْضِ فَقَعَدَ ؟ قَالَ : طَعِمَ الْإِشْرَاكَ

    الطيرة: الطيرة : التشاؤم بالطير ، فقد كان أحدهم إذا كان له أمر فرأى طيرا طار يمنة استبشر واستمر بأمره ، وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع ، وتطلق على التشاؤم مطلقا
    لا طير إلا طيرك: لا طير إلا طيرك : الطير التشاؤم والتفاؤل بطيران الطير ، والمراد لا قضاء إلا قضاؤك
    اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُكَ ، وَلَا خَيْرَ إِلَّا
    حديث رقم: 6885 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 25869 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَنْ رَخَّصَ فِي الطِّيَرَةِ
    حديث رقم: 28941 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدُّعَاءِ مَا يَقُولُ الرَّجُلُ إِذَا تَطَيَّرَهُ
    حديث رقم: 13468 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 641 في الجامع لعبد الله بن وهب فِي الطِّيَرَةِ وَالْعَدَوَى وَالْهَامِ وَالصَّفَرِ وَالْغُولِ فِي الطِّيَرَةِ وَالْعَدَوَى وَالْهَامِ وَالصَّفَرِ وَالْغُولِ
    حديث رقم: 5171 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الخامس عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ بْنِ وَائِلِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَهْمٍ , وَأُمُّهُ رَيْطَةُ بِنْتُ مُنَبِّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَامِرِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ سَهْمٍ . وَكَانَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو مِنَ الْوَلَدِ مُحَمَّدٌ وَبِهِ كَانَ يُكْنَى . وَأُمُّهُ بِنْتُ مَحْمِيَةَ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيِّ ، وَهِشَامٌ , وَهَاشِمٌ , وَعِمْرَانُ . وَأُمُّ إِيَاسٍ , وَأُمُّ عَبْدِ اللَّهِ , وَأُمُّ سَعِيدٍ , وَأُمُّهُمْ أُمُّ هَاشِمٍ الْكِنْدِيَّةُ مِنْ بَنِي وَهْبِ بْنِ الْحَارِثِ . قَالَ : وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَسْلَمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو قَبْلَ أَبِيهِ
    حديث رقم: 183 في الأدب لابن أبي شيبة بَابٌ فِي الرُّخَصِ فِي الطِّيَرَةِ ، وَالتَّبَاعُدِ مِنَ الْمَجْذُومِ
    حديث رقم: 7840 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء كَعْبُ الْأَحْبَارِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات