قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : " وَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : الْعَبْدُ أَوِ الْمَتَاعُ يُصِيبُهُ الْعَدُوُّ لِلْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ يُفِيئُهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ، فَيُقِيمُ صَاحِبُهُ الْبَيِّنَةَ عَلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ ؟ قَالَ : إِنْ لَمْ يَكُنْ مَضَتْ بِهِ السُّنَّةُ فَأَحْسَنُ أَنْ يَرُدَّهُ عَلَيْهِ فِي رَأْيِي . قُلْتُ : فَإِنْ قُسِمَ ؟ قَالَ : فَلَا شَيْءَ لَهُ
قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : الْعَبْدُ أَوِ الْمَتَاعُ يُصِيبُهُ الْعَدُوُّ لِلْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ يُفِيئُهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ، فَيُقِيمُ صَاحِبُهُ الْبَيِّنَةَ عَلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ ؟ قَالَ : إِنْ لَمْ يَكُنْ مَضَتْ بِهِ السُّنَّةُ فَأَحْسَنُ أَنْ يَرُدَّهُ عَلَيْهِ فِي رَأْيِي . قُلْتُ : فَإِنْ قُسِمَ ؟ قَالَ : فَلَا شَيْءَ لَهُ