• 2949
  • سَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَقَالَ : إِنَّ امْرَأَةً جَعَلَتْ بَعِيرًا لَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَفَيُحْمَلُ عَلَيْهِ رَجُلٌ مُنْقَطِعٌ بِهِ مِنْ حَاجِّ بَيْتِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ ، لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ، أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ، أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ . قِيلَ لَهُ : وَمَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ؟ قَالَ : قَوْمٌ يَبْعَثُهُمْ أُمَرَاءُ الْأَجْنَادِ إِلَى الْعُمَّالِ ، فَيُخْبِرُونَهُ أَنَّ النَّاسَ رَاضُونَ ، وَلَيْسُوا بِرَاضِينَ وَأَنَّ النَّاسَ قَدْ أُعْطُوا حُقُوقَهُمْ ، وَلَمْ يُعْطَوْا حُقُوقَهُمْ ، أُولَئِكَ وَفْدُ الشَّيْطَانِ "

    نا الْفَزَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَقَالَ : إِنَّ امْرَأَةً جَعَلَتْ بَعِيرًا لَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَفَيُحْمَلُ عَلَيْهِ رَجُلٌ مُنْقَطِعٌ بِهِ مِنْ حَاجِّ بَيْتِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ ، لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ، أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ، أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ . قِيلَ لَهُ : وَمَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ؟ قَالَ : قَوْمٌ يَبْعَثُهُمْ أُمَرَاءُ الْأَجْنَادِ إِلَى الْعُمَّالِ ، فَيُخْبِرُونَهُ أَنَّ النَّاسَ رَاضُونَ ، وَلَيْسُوا بِرَاضِينَ وَأَنَّ النَّاسَ قَدْ أُعْطُوا حُقُوقَهُمْ ، وَلَمْ يُعْطَوْا حُقُوقَهُمْ ، أُولَئِكَ وَفْدُ الشَّيْطَانِ

    بعيرا: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    " أُولَئِكَ وَفْدُ اللَّهِ ، لَا وَفْدُ الشَّيْطَانِ ، أُولَئِكَ وَفْدُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات