• 2724
  • عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، - قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَدْ بَلَغَ بِهِ أَبِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " مَنْ فَاتَهُ شَيْءٌ مِنْ وِرْدِهِ - أَوْ قَالَ : مِنْ حِزْبِهِ - مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَرَأَهُ مَا بَيْنَ صَلاةِ الْفَجْرِ إِلَى الظُّهْرِ ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَهُ مِنْ لَيْلَتِهِ "

    حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، - قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَدْ بَلَغَ بِهِ أَبِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : مَنْ فَاتَهُ شَيْءٌ مِنْ وِرْدِهِ - أَوْ قَالَ : مِنْ حِزْبِهِ - مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَرَأَهُ مَا بَيْنَ صَلاةِ الْفَجْرِ إِلَى الظُّهْرِ ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَهُ مِنْ لَيْلَتِهِ

    ورده: الورد : الجزء من الليل يكون على المرء أن يصليه ، أو هو النصيب من القرآن أو الذِّكْر، والوِرْدُ أيضا : الماء الذي تَرِدُ عليه.
    حزبه: الحزب : ما يجعله الرجُل على نفسه من قراءة كالوِرْد
    مَنْ فَاتَهُ شَيْءٌ مِنْ وِرْدِهِ - أَوْ قَالَ : مِنْ
    حديث رقم: 1276 في صحيح مسلم كِتَابُ صَلَاةِ الْمُسَافِرِينَ وَقَصْرِهَا بَابُ جَامِعِ صَلَاةِ اللَّيْلِ ، وَمَنْ نَامَ عَنْهُ أَوْ مَرِضَ
    حديث رقم: 1150 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ أَبْوَابُ قِيَامِ اللَّيْلِ
    حديث رقم: 583 في جامع الترمذي أبواب السفر باب ما ذكر فيمن فاته حزبه من الليل فقضاه بالنهار
    حديث رقم: 1783 في السنن الصغرى للنسائي كتاب قيام الليل وتطوع النهار باب متى يقضي من نام عن حزبه من الليل
    حديث رقم: 1784 في السنن الصغرى للنسائي كتاب قيام الليل وتطوع النهار باب متى يقضي من نام عن حزبه من الليل
    حديث رقم: 1785 في السنن الصغرى للنسائي كتاب قيام الليل وتطوع النهار باب متى يقضي من نام عن حزبه من الليل
    حديث رقم: 1338 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ مَا جَاءَ فِيمَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ مِنَ اللَّيْلِ
    حديث رقم: 479 في موطأ مالك كِتَابُ الْقُرْآنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي تَحْزِيبِ الْقُرْآنِ
    حديث رقم: 1109 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ بِاللَّيْلِ
    حديث رقم: 376 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْعَشْرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ أَوَّلُ مُسْنَدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2696 في صحيح ابن حبان بَابُ الْإِمَامَةِ وَالْجَمَاعَةِ بَابُ الْحَدَثِ فِي الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1437 في السنن الكبرى للنسائي الْأَمْرُ بِالْوِتْرِ مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ
    حديث رقم: 1438 في السنن الكبرى للنسائي الْأَمْرُ بِالْوِتْرِ مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ
    حديث رقم: 1439 في السنن الكبرى للنسائي الْأَمْرُ بِالْوِتْرِ مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ
    حديث رقم: 1440 في السنن الكبرى للنسائي الْأَمْرُ بِالْوِتْرِ مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ
    حديث رقم: 4716 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1945 في سنن الدارمي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 959 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 4594 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4238 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4239 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4244 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4245 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1232 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ فَضْلِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 1233 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ فَضْلِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 220 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1379 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو صَفْوَانَ أَبُو صَفْوَانَ مِهْرَانُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَأَبُو صَفْوَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ . وَأَبُو صَفْوَانَ أَيُّوبُ بْنُ خَالِدِ بْنِ صَفْوَانَ . وَأَبُو صَفْوَانَ حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الْمَكِّيُّ الْأَعْرَجُ . وَأَبُو صَفْوَانَ يَحْيَى بْنُ هَانِئٍ الرُّعَيْنِيُّ . وَأَبُو صَفْوَانَ نَصْرُ بْنُ قُدَيْدِ بْنِ نَصْرِ بْنِ سَيَّارٍ . وَأَبُو صَفْوَانَ عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ . وَأَبُو صَفْوَانَ يَحْيَى بْنُ قَيْسٍ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ قَيْسٍ ، وَهُوَ أَبُو صَفْوَانَ . سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حُمَيْدٌ الْأَعْرَجُ كَنْيَتُهُ أَبُو صَفْوَانَ . قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو صَفْوَانَ .
    حديث رقم: 1701 في مستخرج أبي عوانة بَابٌ فِي الصَّلَاةِ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ فِي صَلَاةِ الْمَغْرِبِ وَغَيْرِهِ بَابُ فَضْلِ الصَّلَاةِ بَيْنَ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَبَيْنَ صَلَاةِ الظُّهْرِ عَلَى سَائِرِ
    حديث رقم: 12746 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ
    حديث رقم: 1244 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ عَبْد اللَّهِ وَقَدْ بَلَغَ بِهِ أَبِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ فَاتَهُ شَيْءٌ مِنْ وِرْدِهِ أَوْ قَالَ مِنْ جُزْئِهِ مِنْ اللَّيْلِ فَقَرَأَهُ مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْفَجْرِ إِلَى الظُّهْرِ فَكَأَنَّمَا قَرَأَهُ مِنْ لَيْلَتِهِ‏.‏

    My father attributed it to the Prophet (ﷺ) - that he said: `Whoever misses any part of his regular portion of Qur'an or prayer at night, and recites it between Fajr and Zuhr, it will be as if he recited it that night.” Grade: Sahih (Darussalam) (Darussalam) Reference : Musnad Ahmad 220 In-book reference : Book 2, Hadith 137