• 2735
  • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ نَهَى عَنْ أَكْلِ الْمُجَثَّمَةِ ، وَالنُّهْبَةِ ، وَالْخَطْفَةِ ، وَعَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ "

    عُمَرُ ، نا ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَفْرِيقِيِّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَنَّهُ نَهَى عَنْ أَكْلِ الْمُجَثَّمَةِ ، وَالنُّهْبَةِ ، وَالْخَطْفَةِ ، وَعَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ . وَالْمُجَثَّمَةُ : الَّتِي تُصْبَرُ بِالنَّبْلِ

    المجثمة: المجثمة : الحيوان ينصب ليكون هدفا للنبل والسهام حتى الموت
    والنهبة: النهبة : كل ما يؤخذ بلا حق قهرا وظلما كالمال المنهوب من الغنيمة وغيرها
    والخطفة: الخطفة : ما يخطفه الذئب من أعضاء الشاة وهي حية
    ذي: ذو الناب : هو الذي يفترس بأنيابه ويعدُو كالأسد والذئب والفهد وغير ذلك
    تصبر: الصبر : أن يمسك بحي ثم يُرمى بشيء حتى يموت وأصل الصبر الحبس
    نَهَى عَنْ أَكْلِ الْمُجَثَّمَةِ ، وَالنُّهْبَةِ ، وَالْخَطْفَةِ ، وَعَنْ كُلِّ
    حديث رقم: 1460 في جامع الترمذي أبواب الصيد والذبائح باب ما جاء في كراهية أكل المصبورة
    حديث رقم: 21181 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ
    حديث رقم: 26915 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ عُوَيْمِرٍ
    حديث رقم: 8418 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الضَّبُعِ
    حديث رقم: 390 في مسند الحميدي مسند الحميدي أَحَادِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 191 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك الأطعمة
    حديث رقم: 565 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو هِلَالٍ أَبُو هِلَالٍ عُمَيْرُ بْنُ تَمِيمٍ ، وَيُقَالُ : عُمَيْرُ بْنُ يَرِيمَ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ التَّغْلِبِيُّ . وَأَبُو هِلَالٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ الرَّاسِبِيُّ . وَأَبُو هِلَالٍ عُمَيْرُ بْنُ يَرِيمَ . وَأَبُو هِلَالٍ يَحْيَى بْنُ حَيَّانَ الطَّائِيُّ رَوَى عَنْهُ : شَرِيكٌ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ . وَأَبُو هِلَالٍ السَّعْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثُوَيْرٍ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي هِلَالٍ عُمَيْرِ بْنِ تَمِيمٍ التَّغْلِبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : إِيَّاكُمْ والرِّبَاقَ وَهِي الْقَبَالَاتُ أَنْ تَعْمِدُوا إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ فِي أَعْنَاقِهِمْ فَتَجْعَلُونَهُ فِي أَعْنَاقَكُمْ وَهُوَ الذُّلُّ وَالصَّغَارُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات