• 2878
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الظَّهْرُ يُرْكَبُ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا , وَلَبَنُ الدَّرِّ يُشْرَبُ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا , وَعَلَى الَّذِي يَرْكَبُ وَيَشْرَبُ نَفَقَتُهُ "

    حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ زَكَرِيَّا ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الظَّهْرُ يُرْكَبُ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا , وَلَبَنُ الدَّرِّ يُشْرَبُ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا , وَعَلَى الَّذِي يَرْكَبُ وَيَشْرَبُ نَفَقَتُهُ

    الظهر: الظهر : الإبل تعد للركوب وحمل الأثقال
    الظَّهْرُ يُرْكَبُ إِذَا كَانَ مَرْهُونًا , وَلَبَنُ الدَّرِّ يُشْرَبُ إِذَا
    حديث رقم: 2403 في صحيح البخاري كتاب الرهن باب: الرهن مركوب ومحلوب
    حديث رقم: 2404 في صحيح البخاري كتاب الرهن باب: الرهن مركوب ومحلوب
    حديث رقم: 3111 في سنن أبي داوود كِتَاب الْبُيُوعِ أَبْوَابُ الْإِجَارَةِ
    حديث رقم: 1238 في جامع الترمذي أبواب البيوع باب ما جاء في الانتفاع بالرهن
    حديث رقم: 2436 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الرُّهُونِ بَابُ الرَّهْنُ مَرْكُوبٌ وَمَحْلُوبٌ
    حديث رقم: 6966 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 9917 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6035 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2307 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ
    حديث رقم: 22777 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي الرَّجُلِ يَرْهَنُ الرَّهْنَ ، عَلَى مَنْ نَفَقَتُهُ ؟
    حديث رقم: 35483 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الرَّدِّ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ مَسْأَلَةُ اسْتِعْمَالِ الرَّهْنِ وَالِاسْتِفَادَةِ مِنْهُ
    حديث رقم: 35484 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الرَّدِّ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ مَسْأَلَةُ اسْتِعْمَالِ الرَّهْنِ وَالِاسْتِفَادَةِ مِنْهُ
    حديث رقم: 14567 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : مَا يَحِلُّ لِلْمُرْتَهِنِ مِنَ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 14571 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : مَا يَحِلُّ لِلْمُرْتَهِنِ مِنَ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10495 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10496 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10497 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10498 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10499 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 647 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الرِّبَا
    حديث رقم: 2561 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2562 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2563 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 1596 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ زِيَادَةِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 3873 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ رُكُوبِ الرَّهْنِ وَاسْتِعْمَالِهِ وَشُرْبِ لَبَنِهِ
    حديث رقم: 3874 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ رُكُوبِ الرَّهْنِ وَاسْتِعْمَالِهِ وَشُرْبِ لَبَنِهِ
    حديث رقم: 16 في نسخة وكيع عن الأعمش نسخة وكيع عن الأعمش
    حديث رقم: 6501 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 856 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 865 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 141 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 6465 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ
    حديث رقم: 13086 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ
    حديث رقم: 5383 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 5384 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات