• 316
  • عَنْ أَبِي جُهَيْمٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمَارَيَا فِي آيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، كِلَاهُمَا يَزْعُمُ أَنَّهُ تَلَقَّاهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَشِيَا جَمِيعًا حَتَّى أَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكِلَاهُمَا ذَكَرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سَمِعَهَا مِنْهُ ، فَذَكَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، فَلَا تَتَمَارَوْا فِي الْقُرْآنِ ، فَإِنَّ مِرَاءً فِيهِ كُفْرٌ "

    حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ مَوْلَى الْحَضْرَمِيِّ عَنْ أَبِي جُهَيْمٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَمَارَيَا فِي آيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، كِلَاهُمَا يَزْعُمُ أَنَّهُ تَلَقَّاهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَمَشِيَا جَمِيعًا حَتَّى أَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَكِلَاهُمَا ذَكَرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ سَمِعَهَا مِنْهُ ، فَذَكَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، فَلَا تَتَمَارَوْا فِي الْقُرْآنِ ، فَإِنَّ مِرَاءً فِيهِ كُفْرٌ

    تماريا: المراء : المجادلة على مذهب الشك والريبة، والمناظرة والتنازع
    تتماروا: المراء : المجادلة على مذهب الشك والريبة، والمناظرة والتنازع
    مراء: المراء : المجادلة على مذهب الشك والريبة، والمناظرة والتنازع
    هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، فَلَا تَتَمَارَوْا فِي الْقُرْآنِ
    حديث رقم: 17227 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي جُهَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ
    حديث رقم: 3598 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُهَيْمٍ الْأَنْصَارِيُّ يُكْنَى : أَبَا جَهْمٍ ، وَهُوَ ابْنُ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ حَبِيبٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ الصِّمَّةِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَعُمَيْرٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ : أَبُو جُهَيْمِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ بْنِ حِذَامِ بْنِ غَنْمِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَسَدِ بْنِ سَادِرَةَ بْنِ تَزِيدَ بْنِ جُشَمَ وَهُوَ ابْنُ أُخْتِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ
    حديث رقم: 711 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ التَّفْسِيرِ بَابُ : أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ
    حديث رقم: 712 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ التَّفْسِيرِ بَابُ : أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ
    حديث رقم: 2633 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات