• 2331
  • فَقَالَ أَنَسٌ : " مَا كُنَّا نَخْشَى عَلَيْهِ إِلَّا الْجَهْدَ "

    حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، قَالَ : سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يَحْتَجِمُ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَقَالَ أَنَسٌ : مَا كُنَّا نَخْشَى عَلَيْهِ إِلَّا الْجَهْدَ

    الجهد: الجُهْد والجَهْد : بالضم هو الوُسْع والطَّاقة، وبالفَتْح : المَشَقَّة. وقيل المُبَالَغة والْغَايَة. وقيل هُمَا لُغتَان في الوُسْع والطَّاقَة، فأمَّا في المشَقَّة والْغَاية فالفتح لا غير
    مَا كُنَّا نَخْشَى عَلَيْهِ إِلَّا الْجَهْدَ
    حديث رقم: 1857 في صحيح البخاري كتاب الصوم باب الحجامة والقيء للصائم
    حديث رقم: 2067 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّوْمِ بَابٌ فِي الرُّخْصَةِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 2454 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ أَفْعَالٍ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي إِبَاحَتِهِ لِلْمُحْرِمِ ، نَصَّتْ
    حديث رقم: 9166 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصِّيَامِ مَنْ رَخَّصَ لِلصَّائِمِ أَنْ يَحْتَجِمَ
    حديث رقم: 7785 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ الصَّائِمِ يَحْتَجِمُ لَا يُبْطِلُ صَوْمَهُ
    حديث رقم: 1074 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الصِّيَامِ بَابُ الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ
    حديث رقم: 2208 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ الصَّائِمِ يَحْتَجِمُ
    حديث رقم: 2210 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ الصَّائِمِ يَحْتَجِمُ
    حديث رقم: 22 في حديث محمد بن عبدالله الأنصاري حديث محمد بن عبدالله الأنصاري حَدِيثُ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ تِيرَوَيْهِ الطَّوِيلِ
    حديث رقم: 1199 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات