• 1250
  • " كَانَ يُنْبَذُ لِعَبْدِ اللَّهِ النَّبِيذُ فِي جَرٍّ أَخْضَرَ فَيَشْرَبُهُ ، وَكَانَ يُنْبَذُ لِأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ فِي جَرٍّ أَخْضَرَ فَيَشْرَبُهُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هَمَّامٍ ، قَالَ : كَانَ يُنْبَذُ لِعَبْدِ اللَّهِ النَّبِيذُ فِي جَرٍّ أَخْضَرَ فَيَشْرَبُهُ ، وَكَانَ يُنْبَذُ لِأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ فِي جَرٍّ أَخْضَرَ فَيَشْرَبُهُ

    ينبذ: النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما
    النبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    جر: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    يُنْبَذُ لِعَبْدِ اللَّهِ النَّبِيذُ فِي جَرٍّ أَخْضَرَ فَيَشْرَبُهُ ، وَكَانَ يُنْبَذُ
    حديث رقم: 23392 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ مَنْ رَخَّصَ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ الْأَخْضَرِ
    حديث رقم: 23401 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ مَنْ رَخَّصَ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ الْأَخْضَرِ
    حديث رقم: 23402 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ مَنْ رَخَّصَ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ الْأَخْضَرِ
    حديث رقم: 23405 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ مَنْ رَخَّصَ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ الْأَخْضَرِ
    حديث رقم: 8742 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 9552 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 16373 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ الظُّرُوفِ وَالْأَشْرِبَةِ وَالْأَطْعِمَةِ
    حديث رقم: 16377 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ الظُّرُوفِ وَالْأَشْرِبَةِ وَالْأَطْعِمَةِ
    حديث رقم: 4276 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّبِيذِ
    حديث رقم: 984 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ الْأَشْرِبَةِ
    حديث رقم: 1575 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الرَّبِيعِ أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ فَيْرُوزَ . وَأَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، رَوَى عَنْهُ : الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ . وَأَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْأَحْوَلُ بَغْدَادِيٌّ ، عُثْمَانُ بْنً خُرْزَاذٍ عَنْهُ . وَأَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ الْمُبَارَكِ . وَأَبُو الرَّبِيعِ أَشْعَثُ بْنُ سَعِيدٍ السَّمَّانُ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو الرَّبِيعِ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ قَاضِي سَمْشَاطَ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ هَوَ . وَأَبُو الرَّبِيعِ خَلَفُ بْنُ مِهْرَانَ مِصْرِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْحَدَّادِ . وَأَبُو الرَّبِيعِ فَرَقَدُ ، رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِي . وَأَبُو الرَّبِيعِ هَلْوَاثٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات