عنوان الفتوى : الزنا الحقيقي وأنواع الزنا المجازي
هل معنى الزنا الجماع وهل هو درجات؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالزنا شرعا له مراتب متفاوتة في العقوبة، فمنه ما هو كبيرة من كبائر الذنوب ويستوجب الحد، وهو وطء المكلف فرج آدمية لا شبهة له فيه، وهناك زنا أصغر أو مجازي وهو ما ورد به الحديث المتفق عليه، قال صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين النظر وزنا اللسان النطق، والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه.
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: إن ابن آدم قدر عليه نصيبه من الزنا، فمنهم من يكون زناه حقيقياً بإدخال الفرج في الفرج الحرام، ومنهم من يكون زناه مجازاً بالنظر إلى الحرام أو الاستماع إلى الزنا وما يتعلق بتحصيله، أو بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده أو بتقبيلها، أو بالمشي بالرجل إلى الزنا، أو النظر أو اللمس أو الحديث الحرام مع أجنبية ونحو ذلك، أو بالفكر بالقلب، فكل هذه أنواع من الزنا المجازي. انتهى
والله أعلم