عنوان الفتوى : مذهب الحنفية في القصر والجمع للمسافر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل صحيح أن الإمام أبا حنيفة النعمان أفتى بجواز الجمع والقصر في الصلاة للمسافر المعلوم مدة إقامته خمسة عشر يوماً؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما قصر الصلاة فقد ذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى إلى أن المسافر يقصر الصلاة ما لم ينو الإقامة أكثر من خمسة عشر يوماً، وقد بينا أقوال العلماء في هذه المسألة في الفتوى رقم: 5991، والفتوى رقم: 27671، والفتوى رقم: 5891.

وأما الجمع بين الصلاتين للمسافر فقد ذهب الحنفية إلى أنه لا يجوز الجمع بين الصلاتين في السفر، وقد بينا في الفتوى رقم:6846، أن مذهبهم هذا مردود لمخالفته للأدلة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجمع بين الصلاتين في السفر والتي تلقتها جماهير الأمة بالقبول.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قلّد من لا يسوغ تقليده في مسافة قصر الصلاة ونقل فتواه لغيره ثم تبين خطؤه
الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
مسافة القصر التي تُقطَع في الذهاب للعمل يوميًّا هل تبيح الترخص؟
المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
هل يقصر الصلاة من يقيم في بلد ويعمل في بلد غيره؟
هل يجمع ويقصر من يسافر يوميا؟
قلّد من لا يسوغ تقليده في مسافة قصر الصلاة ونقل فتواه لغيره ثم تبين خطؤه
الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
مسافة القصر التي تُقطَع في الذهاب للعمل يوميًّا هل تبيح الترخص؟
المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
هل يقصر الصلاة من يقيم في بلد ويعمل في بلد غيره؟
هل يجمع ويقصر من يسافر يوميا؟