عنوان الفتوى : الاختلاف في مدة الإقامة التي تقطع السفر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله بجواز القصر في الصلاة الرباعية وجمع الصلاتين ومسح الخفين وما إلى ذلك من أحكام المسافر إلى أن يرجع المسافر إلى بلده مهما طالت المدة أو قصرت. أرجو تبيين ذلك وتوضيح شروطها وهل تطبق إن كان السفر داخل المملكة وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن رأي الشيخ - تغمده الله تعالى برحمته وأسكنه فسيح جناته - معروف، ومجمله أن من سافر إلى بلد لا ينوي فيه الإقامة الدائمة فله الأخذ برخص السفر كلها. وأن الإقامة المؤقتة لا تقطع حكم السفر، ولو استمرت سنين، ولا فرق بين من سافر داخل المملكة أو خارجها.
وقد اختلف العلماء في مدة الإقامة التي تقطع حكم السفر اختلافاً واسعاً، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم 6215 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قلّد من لا يسوغ تقليده في مسافة قصر الصلاة ونقل فتواه لغيره ثم تبين خطؤه
الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
مسافة القصر التي تُقطَع في الذهاب للعمل يوميًّا هل تبيح الترخص؟
المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
هل يقصر الصلاة من يقيم في بلد ويعمل في بلد غيره؟
هل يجمع ويقصر من يسافر يوميا؟
قلّد من لا يسوغ تقليده في مسافة قصر الصلاة ونقل فتواه لغيره ثم تبين خطؤه
الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
مسافة القصر التي تُقطَع في الذهاب للعمل يوميًّا هل تبيح الترخص؟
المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
هل يقصر الصلاة من يقيم في بلد ويعمل في بلد غيره؟
هل يجمع ويقصر من يسافر يوميا؟