عنوان الفتوى : حكم مس المحدث لترجمة القرآن الكريم

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أنا مسلم أعيش في بولندااشتريت أخيرا ترجمة للقران الكريم بالبولندية عبر INTERNET لكن وجدت مكتوبا عليه المجموعة الأحمدية والنشر ل-Islam International Publications LTD, 1996 ISBN: 1-85372-361-4الترجمة ل-Malik Ghulam Faridسؤالي هو هل المصدر موثوق به مع العلم أن هذا القرآن مكتوب بالعربية (عنوانه القرآن الحكيم ) والبولندية فهل يجوز لمسه من غير المسلمين وغير الطاهرين ؟ و شكرا

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الأحمدية هي الطائفة المعروفة بالقاديانية ، وكنا قد تكلمنا عن معتقدها من قبل فراجع فيه فتوانا رقم :5419 . وقد تبين لك من الفتوى المحال عليها أن الجهة المذكورة ليست مصدراً موثوقاً به فيما يتعلق بالدين .

وفيما يتعلق بمس الكافر أو المحدث ترجمة القرآن من حيث هي ترجمة ، لا باعتبار جهة النشر ، فإذا كان الموجود هو الترجمة فقط ، أو تتخللها آيات القرآن ، فهذا حكمه حكم التفسير ، ولا يمنع مسه لغير المتطهر ولا الكافر ، وقد بينا ذلك من قبل فراجع فيه فتوانا رقم :12328 . 

وإذا كانت الترجمة المذكورة هي بحيث تجيئ صفحة من القرآن وتليها الترجمة بالبولندية ، أو يكون القرآن في الصفحات كلها ، والترجمة في الهامش ، فإن مثل هذا قد اختلف فيه أهل العلم ، فرأى بعضهم أن حكمه حكم التفسير لأن ما فيه من القرآن ليس المقصود ، وهذا القول هو الذي نراه راجحاً في المسألة . وقال بعض العلماء إنه مصحف وتفسير ، وبالتالي لا يجوز لغير المتطهر مسه ، والكافر من باب أولى .

قال الدردير : (و) لا (تفسير) فيجوز ولو لجنب .. قال الدسوقي (قوله : ولا تفسير فيجوز) أي مسه وحمله والمطالعة فيه للمحدث ولو كان جنباً ، لأن المقصود من التفسير معاني القرآن لا تلاوته وظاهره ولو كتبت فيه آيات كثيرة متوالية وقصدها بالمس وهو كذلك كما قال ابن مرزوق خلافاً لابن عرفة القائل بمنع مس تلك التفاسير التي فيها الآيات الكثيرة متوالية مع قصد الآيات بالمس .

وكون الترجمة معنونة بعبارة : (القرآن الحكيم) لا حرج فيه ، فقد قال الله عزوجل : يس * وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ {يس: 1 ـ 3 }

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
لا يحرم على الجنب حضور المحاضرات والدراسة
حكم قراءة القرآن والمكث في المسجد للجنب لضيق وقته عن الغسل
لا يُمكَّن الكافر من العمل في تصنيع المصاحف وتجليدها
حكم مس المصحف لغير المتوضئ لنقله من مكان فيه نجاسة
مذاهب العلماء في مس المصحف بحائل، وشروط المجيزين
لا حرج في لمس الآيات القرآنية بدون طهارة على شاشة الجوال
تحصين الجنب نفسه
لا يحرم على الجنب حضور المحاضرات والدراسة
حكم قراءة القرآن والمكث في المسجد للجنب لضيق وقته عن الغسل
لا يُمكَّن الكافر من العمل في تصنيع المصاحف وتجليدها
حكم مس المصحف لغير المتوضئ لنقله من مكان فيه نجاسة
مذاهب العلماء في مس المصحف بحائل، وشروط المجيزين
لا حرج في لمس الآيات القرآنية بدون طهارة على شاشة الجوال
تحصين الجنب نفسه