عنوان الفتوى : حكم نبش القبور لتشريح الموتى

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز إخراج عظام البشر الميت للعلم والبحث ؟وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد نهى الشرع الحكيم عن نبش القبور والعبث بها تكريما للإنسان، وجعل كسر عظام الإنسان وهو ميت ككسرها وهو حي. روى  أحمد وأبو داود وابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كسر عظم الميت ككسره حيا. وفي صحيح مسلم: لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا عليها. ومع هذا فإن قواعد الشرع تقتضي جلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها، فإذا ارتبط بتشريح جثة الميت جلب مصالح أو درء مفاسد، ولم يمكن الاستغناء في ذلك عن التشريح فإنه يباح، وكنا قد بينا ذلك في فتاوى سابقة، ولك أن تراجع فيه فتوانا رقم:6777. وإذا احتيج إلى التشريح وأريد فعله فالأولى فيه الاقتصار على من لم يدفن بعد لتجنب نبش القبر، فإن لم يوجد للتشريح غير المدفونين فلا مانع من إخراج عظام الميت حينئذ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قد يبقي الله شيئًا من أجساد الكفار لحكمة يريدها ولا يدل ذلك على إيمانهم
هل يطلق الدفن على وضع الميت في قبره وإن لم يُهَل عليه التراب؟
الترغيب في بذل المال لدفن الموتى
حكم إسقاط الجنين الميت وعدم دفنه
هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده؟
حكم الموعظة قبل الدفن
الموعظة بعد دفن الميت
قد يبقي الله شيئًا من أجساد الكفار لحكمة يريدها ولا يدل ذلك على إيمانهم
هل يطلق الدفن على وضع الميت في قبره وإن لم يُهَل عليه التراب؟
الترغيب في بذل المال لدفن الموتى
حكم إسقاط الجنين الميت وعدم دفنه
هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده؟
حكم الموعظة قبل الدفن
الموعظة بعد دفن الميت