عنوان الفتوى : الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات
هل يجوز الرقية بالقرآن، بحيث آخذ من كل سورة آية بدون فاصل؟ حيث إني سمعت رقية تحتوي على قرآن فقط، لكنها آيات غير مرتبة، وبدون فاصل بين الآية والآية.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فلا حرج في تلاوة آيات الرقية بالطريقة المذكورة، ولا في المزج بين آيات الرقية، وبين الأحاديث النبوية الصحيحة؛ حيث إنَّ ذلك لا يُخل بقُدسية القرآن، ولا يُحدث لبسًا للسامعين، وهي جادة مطروقة للرقاة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: ويجوز أن يكتب للمصاب، وغيره من المرضى شيئا من كتاب الله، وذكرِه بالمداد المباح، ويغسل، ويسقى، كما نص على ذلك أحمد، وغيره. قال عبد الله بن أحمد: قرأت على أبي ثنا يعلى بن عبيد؛ ثنا سفيان؛ عن محمد بن أبي ليلى عن الحكم؛ عن سعيد بن جبير؛ عن ابن عباس قال: إذا عسر على المرأة ولادتها، فليكتب: بسم الله لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين {كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} {كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون}. قال أبي: ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه، وقال: يكتب في إناء نظيف، فيسقى، قال أبي: وزاد فيه وكيع، فتسقى، وينضح ما دون سرتها، قال عبد الله: رأيت أبي يكتب للمرأة في جام، أو شيء نظيف. وقال أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري: أنا الحسن بن سفيان النسوي؛ حدثني عبد الله بن أحمد بن شبوية؛ ثنا علي بن الحسن بن شقيق؛ ثنا عبد الله بن المبارك؛ عن سفيان؛ عن ابن أبي ليلى؛ عن الحكم؛ عن سعيد بن جبير؛ عن ابن عباس قال: إذا عسر على المرأة ولادها، فليكتب: بسم الله لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم؛ سبحان الله -وتعالى- رب العرش العظيم؛ والحمد لله رب العالمين {كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} {كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون}. قال علي: يكتب في كاغدة، فيعلق على عضد المرأة، قال علي: وقد جربناه، فلم نر شيئا أعجب منه، فإذا وضعت تحله سريعا، ثم تجعله في خرقة، أو تحرقه. انتهى.
وللفائدة انظر الفتاوى ذوات الأرقام الآتية: 13277 319552 216076.
والله أعلم.