عنوان الفتوى : الإخلال بالتجويد هل يؤثر على صحة الصلاة؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

منذ فترة سبقت، كنت لا أصلي، ولكن ربنا -سبحانه وتعالى- بعد فترة بدل حالي، وأصبحت أصلي، وأطور علاقتي مع الله تعالى كلما استطعت.
ولكني علمت في يوم أن الصلاة تكون باطلة إذا كنت لم أقرأ فيها بتجويد، أو بشكل صحيح، ولكني للأسف لم أنتبه لذلك، وقلت إن الأمر ليس ضروريا، وتهاونت. ولكن اليوم قرأت عن لزوم تجويد الفاتحة، وأني إذا كنت أعلم ولم أقرأها صحيحة؛ فتكون صلاتي باطلة.
سؤالي هو: هل صلاتي باطلة في حالة أني لم أنتبه لهذه الخطيئة؟ وهل إذا دعوت الله أن لا يبطلها يستجيب أم هذا أمر لا مفر منه؟
وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فالواجب من التجويد هو إخراج الحروف من مخارجها، وإعطاؤها حقها ومستحقها.

وأما التجويد الذي هو التحسين كالمد والغنة ونحو ذلك، فالإخلال به لا يؤثر في صحة الصلاة، وانظر الفتوى: 303964.

وإذا شككت في صحة صلاتك فيما مضى، فالأصل صحتها، وإذا فرض أنك كنت تخل بشيء من الحروف في الفاتحة، فعليك أن تتعلم الواجب ولا تعود لمثل ذلك، وفي وجوب القضاء عليك خلاف، بيناه في الفتوى: 125226.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الألفات السبع في القرآن الكريم
مخرج الباء الصحيح
جواز التنويع في مراتب التلاوة في ركعات الصلاة
طرائق علماء التجويد في صفة التكرير في حرف الراء
الحرص على عدم التكرير عند النطق بالراء
مخرج حرف الراء
هل تبطل الصلاة باللحن الخفي في قراءة بعض الحروف؟
الألفات السبع في القرآن الكريم
مخرج الباء الصحيح
جواز التنويع في مراتب التلاوة في ركعات الصلاة
طرائق علماء التجويد في صفة التكرير في حرف الراء
الحرص على عدم التكرير عند النطق بالراء
مخرج حرف الراء
هل تبطل الصلاة باللحن الخفي في قراءة بعض الحروف؟