عنوان الفتوى : كل زمرة تدخل الجنة مع الزمرة التي تناسب عملها وتشاكله

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

ما صحة هذا القول؟ وما صحة نسبته إلى ابن القيم؟
«وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا»
يقول الإمام ابن القيّم مُفسّرا هذه الآية: يأبى الله أن يدخل النّاس الجنّة فُرادى، فكُلّ صُحبة يدخلون الجنّةَ سويّا.
بوركتم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالعبارة صحيحة المعنى؛ ويشهد لها ما جاء في تفسير السعدي (تيسير الكريم الرحمن): ثم قال عن أهل الجنة: {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ} بتوحيده والعمل بطاعته، سوق إكرام وإعزاز، يحشرون وفدا على النجائب. {إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا} فرحين مستبشرين، كل زمرة مع الزمرة التي تناسب عملها وتشاكله. اهـ

لكن العبارة الواردة في السؤال لا تصح نسبتها لابن القيم، وهي مما اشتهرت نسبتها إليه في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، وليست من كلامه، ولا من تفسيره لهذه الآية. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
موجبات دخول الجنة
درجات الجنة على حسب الأعمال
أهل الجنة من بني آدم خلقوا من تراب
ماهية رؤية المؤمنين لربهم في الجنة
آخر من يخرج من النار ويدخل الجنة
سبب عدم دخول اليهود والنصارى الجنةَ مع إيمانهم بالله ومشقة تغيير دينهم
دعاء العبد بأن يجعل الله امرأة متزوجة من نصيبه في الجنة
موجبات دخول الجنة
درجات الجنة على حسب الأعمال
أهل الجنة من بني آدم خلقوا من تراب
ماهية رؤية المؤمنين لربهم في الجنة
آخر من يخرج من النار ويدخل الجنة
سبب عدم دخول اليهود والنصارى الجنةَ مع إيمانهم بالله ومشقة تغيير دينهم
دعاء العبد بأن يجعل الله امرأة متزوجة من نصيبه في الجنة