عنوان الفتوى : هل تشرع الصلاة على النبي بعدد معين؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

هل يجوز أن أصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ٧٠٠٠ أو ٦٠٠٠ أو ٥٠٠٠ في اليوم الواحد. علما أني كنت أصلي على النبي بهذه الأعداد كل جمعة بالجهاز التسبيح الآلي، الذي يظهر لي كم مرة سبحت أو استغفرت، أو صليت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
النقطة الأولى: رأيت مقطعا لشيخ في الانستقرام يقول فيه: الذي يصلي على النبي ٤٠٠٠ أو ٥٠٠٠ هذا من الصوفية، ونحو ذلك. فاستغربت.
النقطة الثانية: هل جهاز التسبيح الآلي محرم؟
وشكرا لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فيُشرع الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم والليل بالأعداد المذكورة وغيرها، ويتأكد ذلك يوم الجمعة. والقول بأن الصلاة عليه -بأبي هو وأمي- آلاف المرات بدعةٌ صوفيةٌ. هذا القول ليس صوابا، وإنما الذي يُنكر هو أن يتقيد المصلي عليه بعدد معين معتقدا خصوصيته، كأن يتقيد بالصلاة عليه خمسة آلاف مرة معتقدا خصوصية في هذا العدد لم يأت بها الشرع، ولعل هذا هو مراد الشيخ الذي أشرت إليه، وانظر الفتوى: 118092 عن حكم المواظبة على الذكر بعدد معين لم يثبت في الشرع، ومثلها الفتوى: 159091.
وعد التسبيح بجهاز التسبيح اليدوي، حكمه حكم السبحة، وقد بينا في فتاوى سابقة جواز استعمال السبحة في التسبيح؛ وانظر الفتوى: 7051.  

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الدعاء على الطبيب لعدم الانتفاع بالدواء
لا يشترط الستر لقراءة الأذكار
تأخير إزالة القذر عن الجرائد
دعاء الرجل بأن تحبّه المرأةُ التي يحبها
التسمية في الحمّام عند فصل مكان الوضوء عن مكان قضاء الحاجة بستارة
سؤال الله ما هو محال عادة من الاعتداء في الدعاء
دعاء من صلى بغير حضور قلب أن يقبل الله صلواته ويضاعف له أجرها
الدعاء على الطبيب لعدم الانتفاع بالدواء
لا يشترط الستر لقراءة الأذكار
تأخير إزالة القذر عن الجرائد
دعاء الرجل بأن تحبّه المرأةُ التي يحبها
التسمية في الحمّام عند فصل مكان الوضوء عن مكان قضاء الحاجة بستارة
سؤال الله ما هو محال عادة من الاعتداء في الدعاء
دعاء من صلى بغير حضور قلب أن يقبل الله صلواته ويضاعف له أجرها