عنوان الفتوى : الصوم متعلق برؤية الهلال لا بالحساب الفلكي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

يختلف علماء الدين والفلك سنويا على مولد هلال رمضان وشوال، وتختلف الرؤية الشرعية مع الفلكية، وصمنا هذا العام 2003 كما قيل ثاني أيام مولد شهر رمضان، فما حكم ذلك، وهل يكون علينا قضاء يوم كفارة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المعتبر شرعاً في إثبات دخول شهر رمضان وخروجه هو الرؤية أو إكمال العدة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين. متفق عليه. وعليه؛ فإذا صام الشخص بالرؤية تسعة وعشرين يوماً فإن صيامه كامل؛ ولو قيل إن الحساب الفلكي يثبت أن رمضان ثلاثون يوماً، وذلك لأن الصوم كما سبق في الحديث متعلق برؤية الهلال لا بالحساب الفلكي، وراجع الفتوى رقم: 11921، والفتوى رقم: 12470. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم إفطار أول أيام رمضان لمن لم تظهر عندهم الرؤية
أقوال أهل العلم في مسألة الحسابات الفلكية بخصوص الأهلة وحكم توقع حالة الطقس
هل يوجد فضل لأول من أخبر الناس بقدوم رمضان؟
حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهور العربية
حكم رؤية الهلال نهارا
مسألة اختلاف المطالع في رؤية الهلال
حكم الاعتماد على الفلك في الصوم وجعل رمضان 29 يوما باستمرار
حكم إفطار أول أيام رمضان لمن لم تظهر عندهم الرؤية
أقوال أهل العلم في مسألة الحسابات الفلكية بخصوص الأهلة وحكم توقع حالة الطقس
هل يوجد فضل لأول من أخبر الناس بقدوم رمضان؟
حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهور العربية
حكم رؤية الهلال نهارا
مسألة اختلاف المطالع في رؤية الهلال
حكم الاعتماد على الفلك في الصوم وجعل رمضان 29 يوما باستمرار