عنوان الفتوى : خطر إسقاط الوعيد على شخص معين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كان والدي غاضبا من أحد الناس؛ لأن هذا الرجل يحب، و يؤيد الظالمين، فقلت لوالدي إن الله سيخسف حسنات هذا الرجل إلى الأرض.
سؤالي هل ما قلته خطأ؟ وهل يصل إلي الكفر؟ علماً أنني لم أقل له إنه في النار، قلت له أن الله سيخسف حسناته إلى الأرض؟ وهل من الممكن أن الله يخسف بحسناتي؛ لأنني قلت هكذا، وما التوبة مما قلت.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

 فما قلته عبارة لا تنبغي لما يخشى من أن يكون ذلك من القول على الله تعالى بغير علم، وإنما الصواب أن تقول إنه لو مات على هذا فهو على خطر، أو هو عرضة لعقوبة الله، وتبين لوالدك أن الله حكم عدل، لا يظلم الناس شيئاً، وتذكر له ما جاء في وعيد من ناصر الظالمين، ليأنس بذلك، ويطمئن إلى عدل الله تعالى، وحكمه بين عباده بالقسط.

وأما إسقاط الوعيد على شخص معين فليس مما ينبغي، وبكل حال فليس ذلك كفراً، والواجب عليك التوبة إلى الله تعالى، وأن تحرص على ألا تصدر أحكاماً على أشخاص معينين؛ لأن الخواتيم مغيبة، وباب التوبة مفتوح، لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
جواز إطلاق التدبير في حق غير الله
قول: "أنت مثلي الأعلى"
لا حرج في قول "ما لنا إلا الله" و "ما لنا إلا الدعاء"
قول: "إن صبرتم أُجِرتُم، وإن ضَجرتم كفرتم"
ما حكم قول: "اللهم إني أستحلفك بك أن تفعل لي كذا"؟
قول: "بفضل فلان وقع كذا"
سب الّدِين وتكفير المسلم دون قصد
جواز إطلاق التدبير في حق غير الله
قول: "أنت مثلي الأعلى"
لا حرج في قول "ما لنا إلا الله" و "ما لنا إلا الدعاء"
قول: "إن صبرتم أُجِرتُم، وإن ضَجرتم كفرتم"
ما حكم قول: "اللهم إني أستحلفك بك أن تفعل لي كذا"؟
قول: "بفضل فلان وقع كذا"
سب الّدِين وتكفير المسلم دون قصد