عنوان الفتوى : الاحتلام بلذة أو بغير لذة يوجب الغسل
لاحظت أني عندما أذكر الله لا أحتلم إلا بعد أسبوع أو أسبوعين، وأجد المني بدون لذة، وعندما لا أذكر الله أحتلم بلذة. فهل علي استحمام؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الاحتلام هو خروج المني حال النوم, فمن احتلم, ثم وجد منيا, فقد وجب عليه الغسل, سواء وجد لذة أم لا، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 319093.
وبناء على ما سبق, فيجب عليك الاغتسال إذا وجدت المني بعد استيقاظك, سواء وجدت لذة أم لا.
ثم إن الاحتلام قد يكون من الشيطان, وقد يخرج لسبب آخر, وراجع في ذلك الفتوى رقم: 327130. وهي بعنوان"مسببات الاحتلام"
وقد يحصل الاحتلام مع القيام بالأذكار عند النوم، وقد لا يحصل مع ترك الذكر قبل النوم أو نسيانه، فلا علاقة للذكر بالاحتلام أو عدمه.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء :
س: رغم الأذكار التي أتلوها قبل النوم إلا أنني أتعرض للاحتلام كثيرا، فهل من دعاء خاص يزيل عني هذا الكرب؟
ج: كثرة الاحتلام يمكن علاجها بمراجعة الأطباء لمعرفة أسبابها، والتماس الدواء المناسب لها، مع سؤال الله العافية من أسباب ذلك، وهو القائل سبحانه: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}. انتهى
والله أعلم.