عنوان الفتوى : الحب المحمود.. والحب المذموم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أي حديث له علاقة بالحب وشكرا لكم وجزاكم الله خير الجزاء

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن كان المقصود أنك تريد ذكر حديث نبوي يتعلق بالحب، فقد ورد حديث: من عشق وكتم وعف فمات، فهو شهيد. وفي سنده ضعف، لكن معناه صحيح. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بعد أن ذكر هذا الحديث: لكن المعنى الذي ذكره دل عليه الكتاب والسنة، فإن الله أمرنا بالتقوى والصبر، فمن التقوى أن يعفَّ عن كل ما حرمه الله، من نظر بعين، ومن لفظ لسان، ومن حركة بيد ورجل. وروى ابن ماجه بسند صحيح عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم ير للمتحابين مثل النكاح. وإن كنت تقصد حكم الشرع فيما يتعلق بالحديث عن الحب، فإن الحب ينقسم إلى قسمين: القسم الأول: المحرم، ويتعلق بالتغني بمحاسن الأجنبيات والأحاديث الغرامية التي تؤجج نار الشهوة، وتبعث على ارتكاب ما حرم الله تعالى، فهذا لا يشتغل به إلا أصحاب القلوب الخالية من محبة الله تعالى، والتي استحوذ عليها الشيطان فصار ينفث فيها من وساوسه. فعلى الأخ السائل البعد عن مثل هذه الأحاديث، وليكفَّ لسانه عن الخوض فيما لا يرضي الله تعالى، فإن إطلاق اللسان في ذلك من الخطورة بمكان. فقد روى الإمام البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة. وما بين لحييه: يعني اللسان، وما بين رجليه: يعني الفرج. وأخرج الترمذي وغيره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار؟ قال: الفم والفرج. وننصح السائل بما يلي: 1-المبادرة إلى الزواج إن استطاع ذلك، كما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك، حيث قال: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع، فعليه بالصوم، فإنه له وجاء. متفق عليه. 2-البعد عن رفقاء السوء الذين يضيعون أوقاتهم بمثل هذه الأحاديث الهابطة. 3- أن يشغل نفسه ببعض الأمور النافعة، كتعلم كتاب الله تعالى أو حفظ بعض الأحاديث النبوية، ونحو ذلك، ولا يترك نفسه في فراغ يجلب لها الأفكار الخبيثة والخواطر الرديئة. أما القسم الثاني من الحب: فهو الممدوح، وهو الحب في الله تعالى، وتفصيل هذا يرجع فيه إلى الجوابين التاليين: 8663، 13147. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الكذب على الجهة المانحة للحصول على المعونات
ضوابط جواز التحذير من المسيئين
القوة العملية وطرق اكتسابها
تحريم اتهام الإمام بدينة ورميه بالسحر دون بينة
كيفية رد الحقوق التي تنتقص من كرامة الأشخاص
إعجاب المرأة بالمرأة... المحظور والمباح
حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها
الكذب على الجهة المانحة للحصول على المعونات
ضوابط جواز التحذير من المسيئين
القوة العملية وطرق اكتسابها
تحريم اتهام الإمام بدينة ورميه بالسحر دون بينة
كيفية رد الحقوق التي تنتقص من كرامة الأشخاص
إعجاب المرأة بالمرأة... المحظور والمباح
حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها