عنوان الفتوى : إزالة الثألول بالثلج ليس من الكي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

يوجد حديث: عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجلان، والنبي وليس معه أحد حتى قال في آخره إنه: أبلغ أنه يدخل الجنة من أمته سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب، فسأله الصحابة عنهم فقال: هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون. بالنسبه لـ لا يكتوون: هل إزاله الثألول بالكي البارد " بالثلج" يعتبر منه؟ لأن الدكتور هو الذي اقترح علاجه بهذه الطريقة، ولم أطلبه منه، وإذا كان يدخل من ضمن " لا يكتوون " هل تجوز التوبة عنه؟ لأني لم أعلم أنه الكي المنهي عنه.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:                

 فإن إزالة الثألول بالطريقة التي سألتِ عنها جائز، وهو لا يدخل في الكيّ, كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 201607  وقد ذكرنا معنى الكيّ في الفتوى رقم: 35000.

علما بأن الكي بالنار للعلاج غير محرّم, وبالتالي فمن فعله, لم يرتكب إثما, ولا تلزمه توبة, وراجعي تفصيل كلام أهل العلم في هذه المسألة، وذلك في الفتوى رقم: 28323.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم بيع واستعمال المنشطات الجنسية
حكم تناول دواء يمنع ظهور الشيب
ضوابط تناول دواء لإنزال الحيض
حكم مسح الأنف أو وضع شيء عليه ليصبح على هيئة معينة
أحكام الخنثى ومعاملته وتحويل جنسه
هل زراعة الشعر من العلاج المأذون به شرعا؟
تقديم الاستشارات الغذائية لتخفيف الوزن للرجال والنساء المتبرجات وغيرهن
حكم بيع واستعمال المنشطات الجنسية
حكم تناول دواء يمنع ظهور الشيب
ضوابط تناول دواء لإنزال الحيض
حكم مسح الأنف أو وضع شيء عليه ليصبح على هيئة معينة
أحكام الخنثى ومعاملته وتحويل جنسه
هل زراعة الشعر من العلاج المأذون به شرعا؟
تقديم الاستشارات الغذائية لتخفيف الوزن للرجال والنساء المتبرجات وغيرهن