عنوان الفتوى : واجب العامي عند تساوي المجتهدين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت أفتح موقعكم وموقعا آخر وأشاهد فيديوهات لأعلم حكم شيء ما، ويغلب على ظني الآن أن كل من كنت أشاهده، وأقرأ فتواه كان ثقة، وكنت أختار أيسر الأقوال، لأنني قرأت أنه عند اختلاف الفتاوى وتساوي العلماء في الثقة عند المستفتي جاز له أن يأخذ بأيسر الأقوال، فهل هذا من تتبع الرخص؟ وهل يمككني النظر في أقوال العلماء وترجيح أحد هذه الأقوال؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فليس هذا من تتبع الرخص، بل هو قول معتبر عند تساوي المجتهدين لدى المقلد، على ما هو مبين في الفتوى رقم: 169801.

ومال إلى ترجيحه الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ وأنت إن لم تكن أهلا للنظر في مسائل العلم وقواعد الترجيح فوظيفتك التقليد، فتقلد من تثق بعلمه وورعه من العلماء، فإن استووا، فما يلزمك ـ والحال هذه ـ مبين تفصيلا في الفتوى المحال عليها.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة